Friday 18th of August 2017 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    15-Jun-2017

البحث عن مدير يرضى عنه الوزير!
خبرني  -كتب : نادر خطاطبة
 
يجرح اعلان تكرر مرات كثيرة على مدار عام ، صادر عن بلدية اربد الكبرى يعلن عن  " تعيين مدير للبلدية " مصداقية ديوان الخدمة المدنية ، الذي يبدو جليا في هذه الحادثة ، شكلية دوره ، لشرعنة ما تود وزارة البلديات تمريره منذ اكثر من عام .
 
المسلسل بدأ من ايار عام 2016 ، مستجيبا لمقتضى قانون البلديات لعام 2015 الذي نص على وجوب تعيين " مدير بلدية " وحدد توصيفا للوظيفة وصلاحياتها التي يبدو انها واسعة " ومحرزة " لكن مجريات التعاطي مع محاولات ملء الشاغر ، عكست خلو الشارع الاردني من الكفاءات ، وان الهندسة او المهندس الذي تطلبه البلدية وديوان الخدمة كغطاء  لتعليمات الوزارة لم يولد بعد، وان ولد فهو في سياق " الولادة خارج الرحم " التي لا جدوى منها .
 
اول اعلان صدر مؤكد انه صيغ ليتسق مع طبيعة واهمية المنصب والوظيفة التعاقدية التي كان مقررا ان تكون مدتها اربع سنوات فاشترط شهادة الهندسة وخبرة 15 سنة ، وخبرة عملية بجوانب متعددة بتنظيم المدن والعمل الاداري البلدي ومهامه ، معززة بالخبرات القيادية والخضوع للمقابلة الشخصية لتحقيق مبدأ التنافسية وخاض التجربة من خاضها لكن .. ما جرى لاحقا ويجري للان .. يؤكد ان وراء الاكمة ما ورائها!! وان صاحب الوظيفة  لربما لم يولد بعد ، ولا يستبعد ان نكون ننتظر تخرجه من على مقاعد الدرس !!
 
مشكلة ان يتم التعامل مع المسالة وكانها ، عطاء خلطة اسفلتية يتم تعديله بين حين واخر تبعا لعوائق المشروع عند التنفيذ ، فهذا امر مبعث سخرية ، ويشوبه العيب المعيب ، ليس بالجانب الاداري ، وانما بجانب " يا عيب الشوم " والرسالة موجهة لديوان الخدمة ولجنة البلدية الحالية ومن قبلها المجلس البلدي الذي بدأ بعهد مسلسل اعلانات تعبئة الشاغر.
 
المسألة عمرها اكثر من عام ، وكنا نعتقد ان الوزارة وانسجاما مع ان من يدير البلديات الان لجان معينة لا منتخبة ستترك الامر لمن يأتي ، لكن يبدو انها – اي الوزارة – ضالعة ومعنية بمن يكون مديرا لبلدية اربد الكبرى ، فكان الاعلان الاخير حاسما باتجاه تفصيل الوظيفة وفق مقاس " مغتصب النصيب " الذي لا نعلم بمصداقية من هو للان ؟؟  فالصيغة " تجُبُّ ما قبلها " من اشتراطات من حيث خفض السن من 55 عاما الى 30 والخبرة الهندسية من 15 – 7 سنوات !! وغير ذلك من شروط لا منطقيتها ، تؤكد  انها صادرة " بمزاج فردي " وبقية الفريق المعني ، وجد لينفذ دون ان يناقش .
 
ولا ننسى ان الاعلان تضمن تلويحا عقابيا لابناء مناطق اربد واقليم الشمال عموما، انه اذا لم يوجد بينكم قادر ، فاللجوء لاعلان عام على مستوى المملكة ، ومنح المتقاعدين العسكريين والمدنيين فرصة اشغال الوظيفة ، والشرط الاخيريطرح تساؤلا حول مدى توافقه مع قرار وقف تعيينات المتقاعدين للجسيم او المعلولية الذي اصدره " المعيني .. عفوا دولة الملقي " بحيث يكون المتقاعد " فحص كامل " .
 
رغم .. ورغم ورغم ، الا ان القضية للان يبدو انها تصطدم بعائق ما ، لا نعلم ما هو ؟؟خاصة وان الشروط طوِّعت وفق الاهواء والرغبات ،  لكن لا ندري لربما لم تبق الا الشرط الخاص بأن يكون المتقدم
 
" غير محكوم بجنحة او جناية مخلة بالشرف " لذلك لن نفاجأ باعلان يلغي الشرط انسجاما مع ان " الشرف قضية مطاطة ، والمهم الصحة ".
 
 
التعليقات - أضف تعليق

لا يوجد تعليقات