Friday 19th of April 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    04-Feb-2019

مختبر السرديات يناقش مخطوطة رواية «الرصاصة رقم 666» لـ «تفاحة بطارسة»

 الدستور- نضال برقان

عقد مختبر السرديات الأردني، ضمن فعاليات برنامجه (ما قبل النشر) لقاء مساء يوم السبت الماضي، شاركت به نخبة من المعنيين بالسرد بعامة، والرواية بخاصة حول مخطوطة الأديبة تفاحة بطارسة (الرصاصة رقم 666).
إذ قدم المشاركون عددا من الآراء المتنوعة بالمخطوط كل من زاوية مختلفة ليحقق البرنامج نتيجته الإيجابية التي يسعى المختبر لتحقيقها. 
ويذكر أن الذين شاركوا في اللقاء الذي أداره الدكتور نائل العدوان أمين سر المختبر من الأدباء والقراء أعضاء البرنامج هم: مفلح العدوان، عثمان مشاورة، هدى أبو غنيمة، سمر الزعبي، كارين مقدادي، موسى أبو رياش، كوثر الزعبي، ومحمد المشايخ.
وتوقف المناقشون في معرض تقييمهم وتقويمهم للمخطوطة عند قضايا تتعلق بالسرد بين الشكل والمضمون، والتداخل بين الرواية والأجناس الأدبية الأخرى ولا سيما الشعر، فضاء الزمان والمكان، والسرد والحوار والتشويق والاقناع في الرواية،العنوان باعتباره عتبة النص، النهاية المفتوحة، والجوانب الإنسانية في الرواية، والتداعيات والمونولوجات الداخلية، والرواية السيكولوجية، والتسجيلية، والتاريخية، الحدث والمفاجأة وجماليات الوصف، الشخصيات بين الثبات والنمو، العلاقة بين الرجل والمرأة في الرواية، تقنية الحلم والإيهام ومعطيات الخيال في الرواية، الرواية والأقانيم الثلاثة (السياسة والدين والجنس)، أسلوب وجهات النظر في الرواية، التفاصيل والعموميات والغموض والوضوح في الرواية، الرواية وجمهور المتلقين، الرقيب الداخلي في الرواية، تأثر الروائيين ببعضهم، التخصص العلمي للروائي والعمق المعرفي وفن الرواية.
وقدم المشاركون في ختام اللقاء عددا من التوصيات لصاحبة المخطوطة عبر أنموذج التقييم الذي يعتمده مختبر السرديات الأردني في معاينته للمخطوطات السردية.