Friday 19th of April 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    13-Sep-2017

مؤتمرون يؤكدون ضرورة التحاق 88 % من الأطفال بـ‘‘الرياض‘‘ العام 2030

 ورشة حول تطوير القدرات لتحقيق أهداف التنمية المستدامة

 
آلاء مظهر
عمان -الغد-  فيما يواصل الفريق الذي شكلته وزارة التربية والتعليم اجتماعاته مع كافة القطاعات المعنية بالتعليم، بهدف تحقيق تقدم ملموس في تجويد وتطوير التعليم ضمن أهداف التنمية المستدامة للعام 2030، أكد مشاركون في ورشة عقدت أمس ضرورة تحقيق هدف "التحاق 88 %، من الأطفال برياض الأطفال بحلول العام 2030".
ونظم الورشة المركز الوطني لتنمية الموارد البشرية، بالتعاون مع مكتب منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو) الإقليمي في بيروت وعمان، تحت عنوان "تطوير القدرات في مجال تحقيق الهدف الرابع من أهداف التنمية المستدامة 2030".
وقال أمين عام وزارة التربية والتعليم للشؤون التعليمية محمد العكور، إن غايات الهدف الرابع من اهداف التنمية المستدامة 2030 تتمثل بـ"ضمان التعليم الجيد والمنصف والشامل للجميع، وتعزيز فرص التعلم مدى الحياة".
وأوضح أن الوزارة قامت بتحديد الأولويات بما يتواءم مع الأهداف الوطنية ورؤية الأردن 2025، وكذلك الاستراتيجية الوطنية لتنمية الموارد البشرية، والتي تشكل جزءا من الآليات الرامية إلى تحقيق كل غاية من غايات الهدف الرابع.
بدوره قال رئيس المركز الوطني لتنمية الموارد البشرية الدكتور عبدالله عبابنة، إن هدف الورشة تسليط الضوء بشكل معمق على كافة المحاور للخروج بخريطة طريق للأردن بعد الاطلاع على ما تم إنجازه على الصعيد الوطني.
وأضاف عبابنة أن "التربية" تسعى جاهدة لترجمة توصيات الاستراتيجية الوطنية لتنمية الموارد البشرية من خلال خطط عملها وسياساتها، بدءا من رياض الأطفال مرورا بالدراسة المتأنية لضبط نوعية مدخلات التعليم. 
من جانبها، أكدت مديرة مكتب (اليونسكو) في بيروت ياسوكي أن "الأردن لديه موقف قوي في تحقيق أهداف التنمية المستدامة، ونتطلع قدما للاستفادة من دوركم في قطاع التعليم من خلال التغذية الراجعة". 
من ناحيته، استعرض أمين عام وزارة التخطيط والتعاون الدولي بالوكالة زياد عبيدات خطوات الاردن نحو التنمية المستدامة، مبينا أن أجندتها تضمنت 17 هدفا.
وأشار إلى أن الهدف الرابع يركز على مرحلة الطفولة المبكرة، مبينا أن "نسبة الالتحاق بالتعليم المهني في المملكة بلغت 14 %، وهي نسبة متواضعة مقارنة بنسبة التحاق بلغت 60 % في دول أخرى".
من جانبها، عرضت أمين سر اللجنة الوطنية الأردنية للتربية والثقافة والعلوم ابتسام أيوب شرحا حول التعليم وأهداف التنمية المستدامة.