Friday 29th of March 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    17-Jun-2017

الاعتداء على الكوادر الصحية أين يكمن الخطأ ؟ - د. محمد بشير شريم
 
الراي - هذه المشكلة هي كغيرها عامة تقع ضمن دائرة العنف المجتمعي خصائصها تؤكد انها معقدة الابعاد. متشابكة الاسباب، حضارية الدلالات قديمة الامتدادات فهي قضية وطن وليس كما يراها البعض انها قضية فئوية تخص شريحة مهنية هم اصحابها المهتم والمتتبع لهذه المشكلة يعرف انها مطروحة على الساحة الصحية والمجتمعية والتشريعية منذ عقود..وستبقى حتى يتوصل البحث العلمي والاستقصاء الميداني -وليس الفموي–الى الاجابة الرقمية عن سؤال اين يكمن الخطأ؟
 
وخاصة ان مؤشر (خاصية ) هذه المشكلة يبعث على القلق وعدم الارتياح من حيث الحجم والنوعية والتغطية الجغرافية.
 
في السابق البعيد – عكس ماهي عليه الان – كانت الاحداث. متفرقة متباعدة محيطها ضيق واعدادها قليلة. الان الحجم ضخم والاعداد تتوالد بشكل طبيعي وبشكل اصطناعي ( كاطفال الانابيب !).
 
اما من وجهة نظر اعلامية فالجسم الاعلامي بشقيه المرسل والمتلقى ينتظر مثل هذه الاخبار لانها اصبحت جزءا من الحياة العامة تعم الاجواء الاجتماعية والمهنية وقد تنطوي احيانا تحت مفهوم الاستغابة وسعة الاطلاع فهي مادة اعلامية مقروءة ومسموعة ومشاهدة وربما منتظرة ومتبادلة بين الناس كمهنيين او مواطنين.
 
الخاصية النوعية لهذه المشكلة هو المؤشر الاخطر الذي يؤكد ضرورة الوصول الى حل عادل شامل له حدود واضحة المعالم وقوانين صارمة قادرة على توصيل الحق الى صاحبه بغض النظر عن المظلة التي يقف تحتها من حيث طبيعة المشكلة ونواتها المريض (ومن معه المرافقون ) والطبيب ومعه الكوادر الصحية المهيئون والمستعدون لتقديم الخدمات التي يسعى هؤلاء المواطنون للحصول عليها.
 
الخاصية النوعية هذه تغيرت سلبا ، لتصل الى القتل مع سبق الاصرار والترصد وماذا بعد ذلك ؟ هذا اضافة الى تخريب وتحطيم الاجهزة والمعدات التي لها دور كبير وعظيم في انقاذ المريض الذي جاء يطلب المساعدة في معالجته وانقاذ حياته ومع هذه المبادرات يتم ايضا تحطيم وتكسير محتويات واثاث وزجاج المستشفى او المركز الصحي. الموضوع لايقف عند هذا الحد فكم من الجهود والمال والوقت يذهب ويضيع هباء لمتابعة ذيول ومضاعفات مثل هذه المشاكل وزارة الصحة + النقابات المهنية + الجسم القضائي + الشرطة والامن +الاهل والاصدقاء + الجاهات والفزعات والواسطات + والجسم الحقوقي + والتكاليف المادية + التوترات النفسية + وبعدين ؛ فنجان الفهوة العربي السحري ! ابو الحلول.
 
ان مثل هذه العقدة المستعصية يمكن حلها بسهولة من خلال التمسك بنهج تشاركي علمي استقصائي يتمثل في خطة وطنية شاملة.
 
اخر الاخبار 13/ 6/ 2017 (اعتداء على طبيبين في البشير)ادخلا للمستشفى لتلقي العلاج والمعتدون قاموا بتكسير الاجهزة والمعدات والاثاث.
 
Dr.shriem@gmail.com