Friday 19th of April 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    27-Mar-2017

"قوتي في صحتي" مبادرة تستهدف 350 طفلا

 

عمان - أطلقت لجنة صحة مركز عمان الشامل امس، مبادرتها السنوية الأولى (قوتي في صحتي) والتي استهدفت اكثر من 350 طفلا وطفلة في رياض الأطفال بمدارس دار الأرقم. وتشمل المبادرة، وفقا لبيان صحفي اصدره المركز، فعاليات تغذوية تفاعلية وصحية على مدار الأسبوع الحالي لرفع الوعي عند الطلبة والاهالي بأهمية خدمات نمو وتطور الطفل المقدمة في المراكز الصحية.
وأجرى فريق من المستشفى الإسلامي بالتعاون مع الوحدة الصحية في المدارس مسوحات طبية لقياس قوة الدم لدى الأطفال تحت الخمس سنوات، ليصار الى اعطاء النتائج المخبرية للجنة.
وستعقد اللجنة بعد حصولها على النتائج المخبرية جلسات توعية للأهل بمخاطر فقر الدم وبخدمات نمو وتطور الطفل المتوفرة في المراكز، ثم منح المصابين من الاطفال تحويل للعلاج في المركز.
وأظهرت نتائج المسح الوطني لتقييم الحالة التغذوية عام 2010 وشملت الاطفال من 12– 59 شهرا، ان معدل انتشار فقر الدم بين هذه الفئة 17 % فيما وصل معدل انتشار نقص الحديد 7ر13 %.
وكشفت ان معدل انتشار فقر الدم الناتج عن نقص الحديد بلغ 8ر4 % بين الاطفال من الفئة العمرية التي استهدفها.
وتأتي هذه المبادرة ضمن انشطة عمل اللجنة في نشر التوعية بالخدمات التي تقدمها المراكز في مجال نمو وتطور الطفل ومنها انواع المطاعيم ومواعيدها ضمن البرنامج الوطني للتطعيم، ومراقبة ورصد النمو والحالة الغذائية للأطفال، وفحوص التقصي عن فقر الدم.
وتتضمن نشاطات تعليمية تفاعلية، وفقرات صحية وغنائية، وجلسات حوارية مع أمهات الأطفال المصابين بفقر الدم، ومحاضرات لتشجيع الأهالي على متابعة خدمات نمو وتطور الطفل، وتصحيح السلوكيات الغذائية الخاطئة.
ولم تغفل المبادرة تكريم الأمهات اللواتي يتابعن أطفالهن لغاية الخمس سنوات.
وتستمر المبادرة على مدى العام، اذ ستشمل نشاطاتها عددا من رياض الاطفال والحضانات المستقلة التابعة للمدارس الحكومية.-(بترا)