Thursday 25th of April 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    16-Mar-2019

عون: لن نقبل بانتظار الحل السياسي لعودة اللاجئين السوريين

 بيروت- قال الرئيس اللبناني ميشال عون» ان لبنان يصطدم بمواقف من بعض الدول تقدم الحل السياسي للازمة السورية على عودة اللاجئين السوريين الى بلادهم، وهذا ما لا نقبل به لاننا استضفنا اللاجئين لاسباب انسانية نتيجة القتال الذي كان دائرا في سوريا والنقص في المواد الغذائية.

واضاف توقف القتال اليوم على نحو شبه كامل، فيما تداعيات اللجوء السوري مستمرة منذ ثماني سنوات على مختلف القطاعات الامنية والاجتماعية والصحية وخصوصا الاقتصادية.
وفي بيان صحافي صدر عن الرئاسة اللبنانية قال «التقارير التي ترد والمعطيات المتوافرة لدى مسؤولي المنظمات الدولية، تشير الى ان اللاجئين السوريين الذين عادوا الى بلادهم تتوفر لهم الظروف المناسبة للعودة امنيا واجتماعيا وصحيا».
وشدد  على «اهمية دفع المنظمات الدولية المساعدات للاجئين العائدين»، لافتا الى ان «مؤتمر القمة العربية التنموية الاقتصادية والاجتماعية الذي عقد في بيروت في  كانون الثاني الماضي، اتخذ قرارا بضرورة دفع المساعدات للاجئين في بلادهم».
وكان عون اجتمع مع المنسق الخاص الجديد للامم المتحدة في لبنان يان كوبيتش، قبيل سفره الى نيويورك لمناقشة التقرير بشأن تنفيذ القرار 1701 في الجلسة المغلقة التي سيعقدها مجلس الامن في 27 آذار الحالي، ووضع الرئيس عون المسؤول الاممي في وجهة نظر لبنان «حيال المواضيع المتعلقة بالقرار 1701 وملاحظاته على مشروع التقرير المعد للعرض». (بترا)