Wednesday 24th of April 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    16-Jan-2018

إيران تندد بالقوة الجديدة التي تريد واشنطن تشكيلها في سورية

 

طهران- نددت طهران الثلاثاء بالقوة الأمنية الحدودية التي اعلن التحالف الدولي بقيادة واشنطن عزمه على تشكيلها في سورية، واعتبرتها مؤشرا على "تدخل سافر" للاميركيين في الشؤون السورية.
 
ونقلت وكالة الانباء الايرانية الرسمية (ارنا) عن المتحدث باسم الخارجية بهرام قاسمي قوله "انه تدخل سافر للولايات المتحدة في الشؤون الداخلية لبلدان أخرى. وهذا يزيد من تعقيد الازمة في سورية عبر زيادة زعزعزة الاستقرار وتأجيج النزاع في هذا البلد".
 
واضاف "يجب الاشارة الى ان الاعلان عن هذه المقاربة الجديدة التي تبنتها الولايات المتحدة تم بالموازاة مع احراز الجيش السوري وحلفائه انتصارات كبرى في مكافحة ارهابيي" تنظيم داعش وجبهة النصرة، على ما نقلت ارنا.
 
ويأتي هذا الموقف غداة اعلان التحالف الدولي أنه يعمل على تشكيل قوة أمنية حدودية قوامها 30 ألف عنصر في شرق سورية، بعد تراجع حدة المعارك ضد تنظيم داعش.
 
وأوضح التحالف الاثنين في رسالة عبر الانترنت لفرانس برس أنه سيتم العمل على تشكيل هذه القوة تباعا خلال "السنوات القليلة المقبلة"، على أن يكون نصف عديدها من المقاتلين في قوات سورية الديموقراطية والنصف الآخر من مقاتلين جدد سيتم تجنيدهم.
 
وانتقدت دمشق بشدة الاثنين هذا الاعلان محذرة من أن كل مواطن سيشارك فيها سيعد "خائنا"، فيما اكد وزير الخارجية سيرغي لافروف انه ينتظر "توضيحات مفصلة".
 
كذلك هدد الرئيس التركي رجب طيب اردوغان بـ"وأد" القوة الحدودية التي تريد واشنطن تشكيلها في سورية، وتضم خصوصا مقاتلين اكرادا تعتبرهم انقرة "ارهابيين". (أ ف ب)