Friday 19th of April 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    24-Jun-2017

سي آي ايه أبلغت أوباما في صيف 2016 بسعي بوتين لمساعدة ترامب

 

واشنطن- أفادت صحيفة واشنطن بوست الجمعة ان وكالة الاستخبارات المركزية (سي آي ايه) أبلغت الرئيس السابق باراك اوباما في آب/اغسطس 2016 بان اختراق حسابات الحزب الديموقراطي تم بأمر من نظيره الروسي فلاديمير بوتين لضرب هيلاري كلينتون ودعم دونالد ترامب.
وكانت الشكوك بدأت تحوم حول روسيا في تموز/يوليو 2016 مع نشر موقع ويكيليكس الرسائل المسحوبة من حسابات الحزب الديموقراطي عشية مؤتمره العام.
لكن الصحيفة نقلت تفاصيل الانذار الذي وجهه جهاز الاستخبارات الاميركي الى البيت الابيض، قبل أشهر على اتهام واشنطن رسميا في 7 تشرين الاول/اكتوبر 2016 كبار مسؤولي الحكومة الروسية بالوقوف وراء عمليات الاختراق المعلوماتي.
ولم تتهم الولايات المتحدة الرئيس الروسي بالاسم بالسعي الى زعزعة النظام الانتخابي الاميركي وتبديد فرص كلينتون وتعزيز فرص خصمها، قبل كانون الثاني/يناير 2017.
تابعت الصحيفة ان اوباما امر وسط سرية تامة بتعبئة البيت الابيض اعتبارا من اب/اغسطس، طالبا من أجهزة الاستخبارات والامن جمع أكبر قدر من المعلومات ووضع لائحة بإجراءات الرد المحتملة، من العقوبات الاقتصادية الى الهجمات المعلوماتية.
كما نقلت انه بالاضافة إلى التحذير الذي وجهه اوباما مباشرة الى بوتين على هامش قمة الصين في ايلول/سبتمبر، اتصل مدير سي آي ايه جون برينان هاتفيا في 4 اب/اغسطس بنظيره في جهاز الأمن الروسي "اف اس بي" الكساندر بورتنيكوف محذرا. وفي 31 تشرين الاول/اكتوبر وجهت رسالة الى موسكو عبر قناة آمنة للتحذير من أي تدخل في استحقاق 8 تشرين الثاني/نوفمبر لن يكون مقبولا.
غير أن أوباما، على ما نقل سابقا، تحفظ عن الرد قبل الانتخابات خشية شن روسيا هجمات يوم الاستحقاق ولتفادي تأويل الجمهوريين السياسي لأي تحرك يبديه.
في النهاية أجاز اوباما في 29 كانون الاول/ديسمبر فرض عقوبات، قضت بطرد 35 دبلوماسيا أكدت واشنطن انهم عناصر استخبارات بغطاء رسمي، وإغلاق مقري سكن دبلوماسيين للروس في الولايات المتحدة إضافة الى عقوبات استهدفت الاستخبارات الروسية.
كما أجاز الرئيس الديموقراطي السابق سرا عملية مشتركة شديدة الحساسية نفذتها سي آي ايه، ووكالة الأمن القومي (ان اس ايه) والقيادة المعلوماتية الاميركية لزرع رموز خبيثة نائمة في بنى تحتية روسية، يمكن تفعيلها لاحقا في حال التصعيد.
وأكدت الصحيفة ألا مؤشر يدل على إلغاء ترامب لاحقا هذا الأمر الصادر عن سلفه.(أ ف ب)