Thursday 25th of April 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    10-Feb-2020

الباحث الأردني مجد الدين خمش ضمن القائمة الطويلة لجائزة راشد بن حمد الشرقي

 الدستور- نضال برقان

وصل الباحث الأردني الدكتور مجد الدين عمر خمش، إلى القائمة الطويلة لجائزة راشد بن حمد الشرقي في نسختها الثانية 2019-2020، لفئة الدراسات والبحوث التاريخية، وذلك عن بحثه «المدن في الحضارة العربية الإسلامية ودورها الحضاري»، بحسب ما أعلنته الجائزة يوم السبت الماضي.
كما وصل إلى القائمة نفسها ثلاثة باحثين من مصر، وهم: الباحث محمد أحمد محمد عن دراسته التي حملت عنوان «المسلمون في كوريا» ومحمد جمال حماد عن دراسته «العلاقات بين السلطة السياسية والسلطة الدينية في عصر الدولة الأموية في الأندلس، وعبد الحميد حسين محمود حمودة عن دراسته «علاقات الدولة السامانية الخارجية.
كما تضمنت القائمة الباحثين: طالب غلوم طالب من الإمارات عن بحثه «البحر كائن الإبداع الثقافي عند سكان دولة الإمارات العربية المتحدة»، ومن سلطنة عمان الباحثة آمنة بنت خادم بن علي الشحي عن دراستها «تاريخ البحث الأثري في شبه جزيرة مسندم»، ومن المغرب الباحث بوشوار الطيب عن بحثه «الزنوج في دار الإسلام».
يذكر أن جائزة راشد بن حمد الشرقي للإبداع في النسخة الثانية قد أطلقت من القاهرة، وهي جائزة سنوية أطلقتها هيئة الفجيرة للثقافة والإعلام في بداية عام 2018 بمبادرة من الشيخ الدكتور راشد بن حمد الشرقي رئيس هيئة الفجيرة للثقافة والإعلام.
وتهدف الجائزة إلى رعاية المواهب الأدبية والنقدية العربية، مسلطة الأضواء على أسماء أصحابها ودعمهم ماديًا ومعنويًا عبر التخصيص الذي تقتضيه الجائزة وفق تصنيفات فروعها.