Friday 19th of April 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    20-Jul-2017

بدء محاكمة مشتبه بهم بالتخطيط لاستهداف سياح وعسكريين وكنائس

 

عمان- بدأت محكمة أمن الدولة محاكمة متهمين اثنين من "المنتمين لتنظيم داعش الإرهابي كانا قد خططا لتنفيذ عمليات إرهابية على الساحة الأردنية تستهدف السياح وعسكريين أردنيين وكنائس".
ووفق لائحة الاتهام، فإن "دائرة المخابرات العامة ألقت القبض على المتهمين وأحبطت المخطط الإرهابي في شهر نيسان (إبريل) الماضي".
ونفى المتهمان خلال جلسة علنية عقدت أمس، تهم "المؤامرة بقصد القيام بأعمال إرهابية، ومحاولة الالتحاق بجماعات مسلحة وتنظيمات إرهابية، والترويج لأفكار جماعة إرهابية (تنظيم داعش الإرهابي)"، في ردهما على سؤال للمحكمة عما إذا كان كل منهما "مذنبا" بحسب التهم المسندة إليهما بقولهما "غير مذنبين".
وجاء في اللائحة "منذ سنتين خلت، والمتهمان يتابعان أخبار وإصدارات تنظيم (داعش)، وكانا يتداولان تلك الأخبار فيما بينهما من خلال مواقع التواصل الاجتماعي، ونتيجة لذلك اقتنعا بأن التنظيم يسعى لتطبيق الشريعة الإسلامية وإقامة دولة الخلافة".
وتابعت أن "المتهمين اتفقا على مناصرة التنظيم، وعلى إثر ذلك تواصل المتهم الأول والبالغ من العمر 21 سنة مع أحد أصدقائه، والذي سبق له وأن التحق بالمقاتلين في سورية، وبناء على رغبة المتهم الأول في الالتحاق أيضا، فقد عرض على صديقه مساعدته".
وأشارت اللائحة إلى "رغبة المتهم الأول الالتحاق بـ"داعش"، حيث تم ربطه مع أحد عناصر التنظيم في سورية ويدعى أبو عمر، وأخذ المتهم الأول يتواصل مع ذلك العنصر حتى استعد الأخير لتأمين الطريق له للوصول للالتحاق بالمقاتلين، بعد ذلك فقد المتهم الأول هاتفه المحمول عندها توجه إلى المتهم الثاني وبدوره قام الأخير، بالتواصل مع أحد عناصر التنظيم من خلال برنامج التلغرام، حيث أبلغهما بأن الطريق إلى سورية غير آمن، وأن عليهما تنفيذ عمليات عسكرية على الساحة الأردنية نصرة للتنظيم".
وقالت إن "المتهمين وافقا على طلب عنصر التنظيم، وكان ذلك في بداية العام الحالي، وتم الاتفاق بين المتهم الثاني وذلك العنصر على تنفيذ العمليات الإرهابية على الساحة الأردنية، وتم تحديد الأهداف التالية لتكون محلا للتنفيذ، وهي: السياح، العسكريون الأردنيون، الكنائس".
وتابعت: "بعدها عرض المتهم الثاني على المتهم الأول الاشتراك معه في تنفيذ العمليات الإرهابية على الساحة الأردنية ضد الأهداف المحددة، حيث وافق المتهم الأول على ذلك، وأبلغا عنصر داعش بأنهما سوف يرسلان له المال، تمهيدا لشراء السلاح اللازم لتنفيذ العملية".
وأضافت: "واستعدادا للتنفيذ قام المتهمان بمعاينة كنيسة في عمان، تمهيدا لقتل المصلين الذين يرتادونها، كما حاول المتهم الثاني شراء السلاح اللازم لتنفيذ العمل الإرهابي، إلا أنه لم يتمكن من ذلك. بعدها تواصل المتهم الثاني مع عنصر آخر من عناصر التنظيم، حيث استفسر منه ذلك العنصر بقوله "شو صار معاكو" ليبلغه المتهم الثاني "لم نعمل شيئا".
وقالت اللائحة إن "عنصر التنظيم تحدث مع المتهم الثاني بقوله "إذا تركت لك سلاحا في مكان محدد مع خطة لتنفيذ عمل إرهابي ضد اهداف محددة بتعمل"، وأجاب المتهم بالموافقة".
وأضافت: "بعدها، ولرغبة عنصر التنظيم بالتأكد من هوية المتهم الثاني، فقد طلب منه تزويده بمعلوماته الشخصية، حيث أرسل المتهم الثاني تلك المعلومات لعنصر التنظيم، وأخذ المتهمان ينتظران تأمين السلاح اللازم لتنفيذ العمل العسكري من قبل عنصر التنظيم، إلا أن إلقاء القبض عليهما حال دون تنفيذ العملية العسكرية من قبل المتهمين".-(بترا)