Friday 29th of March 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    23-Jul-2017

العبابنة يؤكد أهمية إنشاء مركز وطني للحساسية

 

عمان - أكد رئيس جمعية أطباء الحساسية والمناعة بنقابة الاطباء، رئيس المؤتمر الدولي السادس للحساسية والمناعة، الدكتور هاني العبابنة أهمية انشاء مركز وطني للحساسية بالمملكة، اسوة بالمركز الوطني للسكر، الذي من شأنه المساهمة في التخفيف من كلفة العلاج على الفقراء على وجه الخصوص، وإجراء الدراسات والدورات التدريبية للأطباء وإدخال اجهزة قياس مستوى الغبار والمواد المسببة للحساسية في الجو.
جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقده امس، حول المؤتمر الدولي السادس للحساسية والمناعة، والمؤتمر الثاني للمجموعة العربية لأمراض الروماتيزم عند الأطفال الذي تعقده الجمعية الأربعاء المقبل تحت شعار "نحو الأفضل في الحساسية والمناعة".
وقال العبابنة ان المؤتمر سيناقش أحدث أساليب علاج أمراض الحساسية والمناعة التي تصيب ما بين 30 % و40 % من أطفال العالم، مبينا ان الحساسية من الأمراض الشائعة نظرا لتعدد مسبباتها، وانها تأخذ أشكالا متعددة مثل حساسية الصدر أو الأنف والجيوب الأنفية أو الجلد، والأدوية والأطعمة والناتجة عن لسع الحشرات.
وأشار إلى أن الحساسية اصبحت وباء العصر، حيث الكلفة الشهرية لتشخيص وعلاج الحساسية للمصابين تتجاوز 150 دينارا للشخص شهريا، متوقعا ان تطرأ زيادة ملحوظة في عدد المصابين بالحساسية من البالغين خلال 10- 15 عاما القادمة.
بدوره، قال رئيس اللجنة العلمية للمؤتمر الدكتور محمد أبو شقير إن المؤتمر سيناقش الامراض المناعية وزراعة نخاع العظم، استخدامات الخلايا الجذعية والامراض الروماتيزمية عند البالغين والاطفال واستخدام العلاجات البيولوجية في الامراض المناعية والسرطان والربو القصبي والحساسية، وحمى حوض البحر الابيض المتوسط، واحدث العلوم الطبية المخبرية في علم المناعة.
ويشارك في المؤتمر اطباء من الولايات المتحدة الأميركية، كندا، بريطانيا، فلندا، اسبانيا، اليونان، الإمارات، السعودية، قطر، عُمان، مصر، لبنان، العراق، ليبيا وفلسطين.
وسيقدم المؤتمر 70 بحثا علميا في تخصصات المناعة والحساسية في 16 جلسة علمية من 67 باحثا، ويعتمد المجلس الطبي الأردني بواقع 18 ساعة لغايات التعليم الطبي المستمر، ومعتمدة من الاكاديمية الأوروبية.
ويقام إلى جانب المؤتمر معرض طبي بمشاركة 30 شركة أدوية محلية وأجنبية.-(بترا)