Friday 19th of April 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    09-Dec-2018

انعقاد قمة دول الخليج في الرياض اليوم
 
حمزة دعنا
 
الرياض-الغد-  تلتئم اليوم الاحد في العاصمة السعودية الرياض، أعمال الدورة الـ39 للمجلس الأعلى لمجلس التعاون لدول الخليج العربية التي تستضيفها السعودية.
ووفقاً لجدول أعمال القمة، التي سوف تبدأ باستقبال ملوك وأمراء وقادة دول مجلس التعاون الخليجي، يلي ذلك السماح للمصورين بالتقاط الصور التذكارية للقمة. بعد ذلك الافتتاح بالقرآن الكريم، ثم كلمة ترحيبية من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود رئيس القمة.
يعقب ذلك كلمة دولة الرئاسة السابقة وهي دولة الكويت، ثم كلمة الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي، لتبدأ بعدها الجلسة المغلقة للقمة، والتي تتضمن تقرير الأمين العام لمجلس التعاون، ومناقشة جدول أعمال الدورة التاسعة والثلاثين.
يتبع ذلك غداء يقيمه الملك سلمان، ثم اختتام اجتماع الدورة التاسعة والثلاثين وتلاوة بيان القمة، وإعلان الملك سلمان رفع الجلسة وانتهاء القمة، ثم مؤتمر صحافي لوزير الخارجية السعودي عادل الجبير والأمين العام لمجلس التعاون الخليجي.
وبحسب تصريحات صحفية للأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية الدكتور عبداللطيف الزياني، فإن القمة ستبحث عددا من الموضوعات المهمة في مسيرة العمل الخليجي المشترك وما تم إنجازه في إطار تحقيق التكامل والتعاون الخليجي في المجالات السياسية والدفاعية والاقتصادية والقانونية. 
وأضاف ان اصحاب الجلالة والسمو سينظرون في التقارير والتوصيات المرفوعة من قبل اللجان الوزارية المختصة والأمانة العامة ، كما سيبحثون أيضا آخر التطورات السياسية الإقليمية والدولية ومستجدات الأوضاع الأمنية في المنطقة.