Friday 29th of March 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    20-Oct-2018

بدء الانتخابات البلدية ومجالس المحافظات لمنطقة الموقر
بترا - بدأت مراكز الاقتراع عند الساعة السابعة من صباح اليوم السبت، باستقبال الناخبين لاختيار ممثليهم في المجالس البلدية ومجالس المحافظات لمنطقة الموقر (إعادة _ 2018).
 
وقال الناطق الرسمي باسم الهيئة المستقلة للانتخاب جهاد المومني ان المنافسة بين المرشحين ستكون على موقع رئيس بلدية الموقر و13 مجلساً محلياً تتبع إلى الدائرتين (28 - 29) من مجلس محافظة العاصمة "اللامركزية".
 
واشار الى ان عملية الربط الالكتروني تمت بنجاح، موضحا ان هناك مجالس محلية ستعلن نتائجها دون اقتراع (التزكية) لعدم وجود مرشحين يزيد عددهم على عدد المقاعد.
 
وبين أن عدد من يحق لهم الاقتراع في هذه الانتخابات بعد التأشير على جداول الناخبين واسقاط كل من فقد حقه في الاقتراع من الجداول الاولية بلغ 20652 ناخبا وناخبة، موزعين على 8815 ناخبا و11837 ناخبة، بينما فقد 805 ناخبين حقهم بالاقتراع بسبب الوفاة او لاسباب اخرى.
 
وبلغ عدد المرشحين 90 مرشحا لمجالس المحافظات والبلديات، علماً أن هناك 8 مجالس محلية في منطقة الموقر قد تساوى فيها عدد المرشحين مع عدد المقاعد المخصصة لهذه المجالس وكذلك الدائرة الانتخابية 29 ضمن مجلس محافظة العاصمة قد تساوى فيها عدد المرشحين مع عدد المقاعد المخصصة لهذه الدائرة.
 
وأضافت الهيئة، أن عدد صناديق الاقتراع بلغ 43 صندوقا موزعة على 26 مركز اقتراع منها 12 مركزا للذكور و12 مركزا للإناث ومركزان مختلطان.
 
وقامت الهيئة بدعوة مراقبين محليين ودوليين والصحفيين والاعلاميين للمشاركة كمراقبين في العملية الانتخابية حيث سيشارك في هذه الانتخابات 26 مراقباً ما بين مراقبين دوليين وفريق دعم دولي يتبعون لست جهات رقابية دولية بالإضافة إلى 122 مراقبا محليا يتبعون لثلاث جهات رقابية محلية بينما بلغ عدد الصحفيين المعتمدين 135 صحفياً.
 
وأوضح المومني الاجراءات المتبعة في عملية الاقتراع والتي تتضمن سلسلة من الخطوات الاجرائية الواضحة لضمان سلامة العملية الانتخابية وعدم السماح بأية خروقات تؤثر على نزاهتها، كما شدد على ضرورة احضار الناخب لبطاقته الانتخابية وهوية الأحوال المدنية إلى مركز الاقتراع المسجل فيه.
 
وبين المومني التفاصيل الخاصة بعملية عد الاصوات والفرز حيث ستجري هذه العملية فور اغلاق الصناديق في الوقت المحدد داخل غرفة الاقتراع وبحضور مندوبي المرشحين والمراقبين المحليين والدوليين وستكون متاحة لوسائل الاعلام لمتابعتها اولا بأول كما أكد على وجود مركز اعلامي خاص بهذه الانتخابات في مقر الهيئة المستقلة للانتخاب لتقديم الخدمات للإعلاميين والصحفيين.