Friday 29th of March 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    13-Mar-2017

السمان تجسد هموم وإشراقات المرأة في ‘‘بندك آرت‘‘
 
منى أبو صبح
عمان-الغد-  ست عشرة لوحة بأحجام كبيرة تحكي عن حياة المرأة منذ القدم وحتى وقتنا الحاضر، نقلتها ريشة الفنانة التشكيلية رولا السمان خلال افتتاح معرضها الشخصي الأول (شخصيات) في جاليري بندك آرت.
عبرت الفنانة رولا السمان بريشتها وألوانها المتناغمة في لوحاتها عن هموم المرأة وشذرات من أوجاعها وإشراقات من وجودها، وكأن الناظر المتأمل يسمع حكايات تحاول المرأة الإفصاح عنها بقدر ما يعلنها صبرها ومعاناتها.
تبرز في المعرض مقدرة الفنانة على تعبئة الشكل بالمضمون؛ إذ تقدم شخوص لوحاتها بجمالية مكتملة، كما تقدم الوجه الذي يغالب الجسد بإنسانية صافية، فيما تأتي التوزيعات الملونة معبأة بالإيقاع التناغمي، ترافقها مشاهد متنوعة في حياة المرأة ذات الدلالات متعددة الأدوار.
وتستعرض ريشة السمان في حياة المرأة: الغموض حيناً، والوضوح أحياناً، والغضب والرضا أيضاً، شخصيات بتنوعات فنية متداخلة مع جمالية الحركة والمشهد.
وفي المقابل، ثمة لوحات أخرى للفنانة تبدو بأسلوب انطباعي شاعري وتصويري آخاذ؛ إذ تنساب رموز الأشياء: كالحصان، المنديل، الثوب، الجرة، الزرع الأخضر، والفراشة.. ضمن فضاء منخطف الألوان والعناصر تشع منه إيقاعات بصرية تأخذ المتلقي إلى واقع حياة المرأة عبر السنين حتى وقتنا الحاضر، ولا يغيب هنا البعد التجريدي للأطياف والرموز، كما لا تغيب هنا اللوحات التي تتداخل في لوحة واحدة.
ألبست السمان شخصياتها زيا تراثيا جميلا مفعما بالحياة والإشراق، وفي أحد المشاهد تترقب حدثا أو أمرا ما، تطورات مراحلها العمرية.. تتأمل.. تنتظر.. تبتسم.. تهتم بجمالها.. تختفي ملامحها في بعض الأحيان.. تتداخل أفكارها وتتعارك أحيانا.. تتمرد على واقعها وعلى الظلم حولها.. ورغم يأسها لكنها تتحول مع مرور الزمن لمصدر قوة لديها في مواجهة التحديات.
معرض السمان، يعد خطوة جريئة في عالم هادر بسحر الألوان والمشهديات، ضمن منظومة الحياة التي تتماهى المرأة فيها مع ذاتها أولاً، ومع الآخر أولاً أيضا.
الفنان التشكيلي الدكتور إحسان بندك، يقول: “تتميز أعمال السمان بالعفوية المحببة للقلوب، فقد برعت أناملها في توظيف الألوان وانسجامها وتكرارها.. فظهرت نتائج مبهرة تجذب الناظر إليها”.
ويضيف: “شاركت السمان بمعارض جماعية عدة، وفي كل منها يتم اختيار لوحاتها في مقدمة المعرض للراحة النفسية والسكينة التي تنبعث من لوحاتها، هي فنانة عفوية حولت شغفها وحبها للفن للوحات غاية في الجمال والإبداع.. نتمنى لها مستقبلا مشرقا”.
يذكر أن الفنانة رولا السمان من مواليد عمان، تخرجت من مدرسة المهن، وأحبت الرسم وتأثرت بالفن التشكيلي، وأصبحت معظم لوحاتها في هذا الاتجاه، ولقد شاركت في معارض مشتركة عدة.
munaabusubeh@alghad.jo
FacebookTwitterطباعةZoom INZoom OUTحفظComment