Friday 29th of March 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    15-Nov-2017

المالكي: السعودية لن تطبع مع إسرائيل قبل حل القضية الفلسطينية

 

رام الله - قالت وزارة الخارجية الفلسطينية، إن السعودية لن تطبع علاقتها مع إسرائيل بأي شكل، قبل حل القضية الفلسطينية، مؤكدة تقديم الرياض كل الدعم للوصول إلى حل قائم على أساس الشرعية الدولية.
وجاء ذلك على لسان وزير الخارجية الفلسطيني، رياض المالكي، خلال استقباله في مقر الوزارة برام الله، رئيس البرلمان السويدي، أيربان أهلين، والوفد المرافق له.
وأشار المالكي، إلى أن العاهل السعودي، الملك سلمان بن عبدالعزيز، كان قد أكد ذلك للرئيس الفلسطيني، محمود عباس، خلال اجتماعهما في الرياض الأسبوع الماضي.
وأكد الوزير الفلسطيني في بيان أن السعودية تقدم كل الدعم وعلى المستويات كافة للفلسطينيين بغية الوصول إلى حل قائم على أساس الشرعية الدولية وقراراتها.
وذكر البيان أن المالكي، استعرض أمام الوفد، "آخر مستجدات الأوضاع على الساحتين الفلسطينية والعربية، مشيرا إلى قمة الكويت التي عقدت لمناقشة أوضاع أطفال فلسطين تحت الاحتلال الإسرائيلي، وامتعاضه من المشاركة الأوروبية الخجولة والتي جاءت كذلك بناء على طلب أحد الأطراف الأوروبية، مبيناً أن ما يقدِّمه الفلسطينيون حقائق تقع على الأرض".
وفيما يخص الجانب السياسي، قدم المالكي "شرحا مفصلا حول كل الجهود الدولية وعلى رأسها الأميركية الهادفة لطرح خطة سلام إقليمية، تتضمن بناء السلام والتنسيق في مجال الأمن الذي يرمي لمحاربة الإرهاب ورعاته ومموليه، كما تناول المصالحة الفلسطينية وتطوراتها، مشددا على أن المصالحة هي خيار فلسطيني استراتيجي تعمل القيادة الفلسطينية على إتمامه بشكل قوي ورصين كي يقود دفة العمل الوطني وتراكماته نحو الحرية والاستقلال وتقرير المصير وبناء مؤسسات الشعب الفلسطيني ونهضته، بما يتناسب ومؤهلاته ورصيده 
وثمن المالكي، "مواقف مملكة السويد الداعمة للشعب الفلسطيني وقضيته العادلة، والتي كان أهمها الاعتراف بدولة فلسطين على حدود العام 1967، داعيا دول العالم أن تحذو حذو السويد بالاعتراف بالدولة الفلسطينية".
ووفقا للبيان، فقد أكد الوفد البرلماني السويدي، بدوره، دعم السويد للشعب الفلسطيني وقضيته، واستمرار الدعم السياسي والاقتصادي وفي المجالات كافة. -  ( وكالات)