Thursday 28th of March 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    07-Aug-2017

كوريا الشمالية تدين العقوبات وترفض التفاوض على برنامجها النووي

 

الغد- دانت كوريا الشمالية، اليوم الاثنين، الحزمة الأخيرة من العقوبات التي فرضتها الأمم المتحدة على خلفية برنامجيها البالستي والنووي، مؤكدة أنها لن تتفاوض على سلاحها الذري في ظل استمرار التهديدات الأميركية لها.
وأشارت بيونغ يانغ في بيان إلى أن العقوبات الأخيرة تعد "انتهاكا عنيفا لسيادتنا،" بحسب بيان بثته وكالة أنباء كوريا الشمالية الرسمية.
وأكدت "لن نضع (برنامج) الردع النووي الذي نملكه للدفاع عن أنفسنا على طاولة المفاوضات في ظل استمرار التهديدات الأميركية". وأضافت "لن نأخذ قط أي خطوة للتراجع عن تعزيز قوتنا النووية".
وأقر مجلس الأمن الدولي السبت حزمة جديدة من العقوبات ضد بيونغ يانغ على خلفية برنامجيها النووي والبالستي، تتضمن حظرا على تصدير الدولة الشيوعية للفحم والحديد وخام الحديد والرصاص وخام الرصاص إضافة إلى الاسماك والمأكولات البحرية.
وتم تبني الاجراءات بالإجماع اذ وافقت عليها الصين -- أهم دولة حليفة لكوريا الشمالية وطوق نجاتها الاقتصادي -- إضافة إلى روسيا.
وتصاعد التوتر منذ اجرت كوريا الشمالية التي تملك السلاح النووي اختبارين ناجحين لصواريخ بالستية عابرة للقارات، مثيرة حالة من الذعر بشأن سرعة تطور قدرتها التسلحية.
وهددت كوريا الشمالية باجبار الولايات المتحدة التي وضعت مسودة نص العقوبات الأخيرة، على "دفع ثمن جريمتها آلاف المرات".
وأضافت "اذا كانت الولايات المتحدة تعتقد أنها ستبقى بمأمن لان أراضيها على بعد محيط منا، فليس هناك أمر تم تقديره بشكل أسوأ من ذلك".
وتوعدت بـ"محاسبة" الدول الأخرى التي "تعاونت مع الولايات المتحدة" لدعم القرار الدولي.-(ا ف ب)