Monday 26th of June 2017 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    20-Apr-2017

إغلاق منتجع بالبحر الميت بعد غرق سائحين
 
حابس العدوان وحمزة دعنا
عمان- الشونة الجنوبية -الغد-  أغلقت وزيرة السياحة والآثار لينا عناب، الخميس، منتجعا في البحر الميت، بعد وفاة سائحين غرقا؛ الاولى أميركية (56 عاما) يوم أمس الاربعاء، والثاني روماني (76 عاما) الخميس.
وجاء في قرار الإغلاق الموجه إلى محافظ البلقاء، واطلعت "الغد" على نسخة منه، "يُمنع استقبال النزلاء والزائرين ومنع استخدام برك السباحة والشاطئ، إلى حين صدور التقرير الخاص بحالتي الوفاة من قبل الجهات المختصة".
وقال مصدر أمني، طلب عدم نشر اسمه لـ"الغد"، إن تقرير الطب الشرعي بعد تشريح جثة السائح الروماني، أظهر أن سبب الوفاة، "هو تعرض السائح لجلطة أثناء السباحة".
وكانت المديرية العامة للدفاع المدني قالت في بيان صحفي، إن شخصا رومانيا، قضى صباح الخميس في فندق سياحي أثناء ممارسته السباحة بمنطقة البحر الميت.
وأوضحت أن غطاسي الدفاع المدني، انتشلوا الغريق من المياه وأخلوه إلى مستشفى الشونة الجنوبية الحكومي، وفق (بترا).
أمين عام وزارة السياحة عيسى قموة، قال إن الوزارة أغلقت المنتجع وبرك السباحة والشاطئ التابع للفندق، امام الزوار، لافتا الى تشكيل لجنة تحقيق في الحادثين، اذ ستعرض النتائج على لجنة السياحة لاتخاذ الاجراءات.
واضاف قمو ان الوزارة اعدت أسس وتعليمات لبرك السباحة والشواطئ التابعة للفنادق السياحية بالتعاون مع جمعية الفنادق الاردنية ووزارة الداخلية ومديرية الدفاع المدني، مؤكدا ان الشاطئ ولغاية عمق 50م، مسؤولية المنشأة التابع لها.
وبين أن المنتجع الذي جرت فيه الحادثتان، ملتزم بالتشريعات وتعليمات السلامة العامة، بما في ذلك وضع شواخص تحذيرية وإرشادية، باستثناء توفير العدد الكافي من المنقذين، موضحا أن التحقيقات الأولية للأجهزة الامنية، تشير الى وجود قصور في أداء عاملي المنتجع.
أحد المواطنين في المنطقة، فضل عدم ذكر اسمه، بين ان عمل المنقذين ينحصر على برك السباحة فقط ولا يشمل الشواطئ التابعة للمنتجع، بينما تشير التعليمات الى أن مسؤولية مراقبة النزلاء على الشاطئ، تقع على المنقذين.
مدير الإعلام في المديرية العقيد فريد الشرع، حمل المسؤولية لإدارة المنتجع، لعدم قيام المنقذين بواجباتهم بمراقبة النزلاء خلال السباحة، أكان في البرك او على الشواطئ، مشددا على عقد دورات تأهيل للمنقذين بشكل دوري، وعمل اختبارات مفاجئة للتأكد من لياقتهم وإمكاناتهم، وتعيين موظف معني بمراقبة السلامة العامة في المنتجعات.
وأضاف الشرع أن قضية غرق السائحين خلال فترة وجيزة، ستتابع مع الجهات المختصة.
بدوره أكد رئيس لجنة السلامة العامة متصرف لواء الشونة الجنوبية الدكتور باسم المبيضين أنه دعا إدارات فنادق ومنتجعات البحر الميت والمنقذين، لبحث هذه الظاهرة وكيفية معالجتها، مبينا أنه سينسق مع المديرية والوزارة لاتخاذ الاجراءات القانونية بحق أي مؤسسة لا تلتزم بشروط وتعليمات السلامة العامة.
يشار إلى أن المنتجع نفسه، شهد العام الماضي، وفاة شخصين غرقا.
 
التعليقات - أضف تعليق

لا يوجد تعليقات