Friday 29th of March 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    03-Dec-2018

اختتام فعاليات «سمبوزيوم النهر والليمون» في الأغوار الشمالية
الدستور - علي القضاة -
اختتمت في منطقة تل الأربعين في الأغوار الشمالية فعاليات (سمبوزيوم النهر والليمون) التي نظمتها جمعية الرواد للفنون التشكيلية ضمن مبادرة اطلقتها الجمعية عام 2015، بعنوان (ارسم وطنك) بهدف توثيق سحر المكان وجمال الطبيعة الخلابة في المملكة.
وقال رئيس الجمعية خليل الكوفحي: في حضرة الجمال يحتم علينا بقاء الألوان تسطع على سطوح لوحاتنا التشكيلية للتعبير عن عشقنا للمكان في وطننا الغالي، فضلا عن أن المبادرة تتيح الفرصة أمام الفنانين التشكيليين بالإبداع والتميز والعطاء وهواة فن الرسم والتصوير التشكيلي في تنمية مواهبهم وقدراتهم التشكيلية والابداعية وذلك ضمن خطة وبرنامج اعدته الجمعية لهذا العام، وتأكيد من الجمعية على التزامها في التعبير عن عشق فنانيها المبدعين للوطن الغالي.
واضاف ان هذا اللقاء الإبداعي الرابع في مجال الفنون التشكيلية جاء معبرا عن جماليات الطبيعة الخلابة في الاغوار الشمالية وخاصة منطقة تل الأربعين المطلة على نهر الاردن الخالد، حيث جسد الفنانون من خلالها بالوانهم وإبداعاتهم سحر هذا المكان الاردني الرائع والجميل.
وشارك في السمبوزيوم: هدى جبر/ تونس، وخليل كوفحي/ الاردن، واولغا مولير/ المانيا، وامتياز الصمادي/ الاردن، وريما فرنسيس/ الاردن، وساميه خوري/ لبنان، وليلى الحاج حسن/ الاردن، وعائشة الطروانه/ الاردن، وسليمان الغزاوي ومي السعدي/ العراق، ورسمي الجراح/ الاردن، وادريس السعد/ الاردن، وساجداس اليم/ تركيا، ود. انصاف الربضي/ الاردن، وباسا زيكيتش/ صربيا، وآنا بارلاس/ اوكرانيا، ومحمد الحجي عواوده وسلطان كوفحي ورجاء القضاة  وعاصم كوفحي حكمت الكوفحي محمد الخليل من الاردن.
وتضمن برنامج السمبوزيوم رحلة فنية وسياحية الى مدينة عجلون لاعضاء الوفد المشارك بدعوة من الفنانات: امتياز الصمادي ريما فرنسيس ومنتهى الفراج، وزيارة الى قلعة عجلون الاثرية وكنيسة مار الياس الاثرية المطلة على جبال عجلون الطبيعية وكذلك اقامة ورشة فنية في قاعة ستوديو (ارت جاليري توداي) في اربد وزيارة الى واجهة المنطقة العسكرية الشمالية، وتختتم فعاليات السمبوزيوم باقامة معرض فني للاعمال الفنية التي تم تنفيذها بالورشات الفنية، حيث كرمت رائدة العمل التطوعي والاجتماعي والثقافي المهندسة ماجده شويات الفنانين المشاركين في السمبوزيوم.
ولفت مدير (ارت جاليري توداي) الفنان خليل الكوفحي إن هذا الملتقى يأتي ولأول مرة عن السنوات السابقة بمشاركة نخبة من الفنانين العالميين من المانيا واوكرانيا وصربيا وكوسوفو وروسيا وتركيا وفلسطين وسوريا ولبنان وتونس والعراق واسبانيا وعدد من الفنانين الأردنيين، وذلك بهدف تعزيز وتنشيط حركة الفن التشكيلي في المنطقة العربية، وتبادل الخبرات والتجربة الفنية بين جميع الفنانين المشاركين.
وبين أن المنطقة التي اقام فيها السمبوزيوم تمثل المنتج الرئيس للحمضيات والبرتقال والليمون بجميع انواعه في منطقة من اجمل المناطق الطبيعية وهي الاغوار الشمالية على نهر الاردن.
واختتم الكوفحي حديثه بالإشارة إلى أن هذه الدورة السابعة للسمبوزيوم، تهدف الى تفعيل الحراك الفني في مختلف محافظات المملكة من خلال الورشات الفنية والرسم الحر المباشر. بالاضافة الى بناء علاقة تشاركية بين المجتمع المحلي والفنانين؛ فهي تتعاون مع مختلف الوزارات والمؤسسات ذات العلاقة لتفعيل جانب الفنون البصرية والارتقاء بالثقافة الفنية، بالاضافة الى الجانب السياحي، حيث تقدم للفنان فرصة التعرف الى المكان فضلا عن توفير فرصة لقاء موهوبين فنيا من المدارس والجامعات مع الفنانين المحترفين؛ ما يعزز لديهم الرؤية الفنية وفرصة تعلم التقنيات الفنية.