Friday 18th of August 2017 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    19-May-2017

انتخابات ‘‘المحامين‘‘ و‘‘الأطباء البيطريين‘‘ اليوم

 

محمد الكيالي
عمان -الغد-  تختتم النقابات المهنية اليوم، أعراسها الانتخابية للعام الحالي بإقامة انتخابات كل من نقابتي المحامين والأطباء البيطريين.
ويحتضن مجمع النقابات المهنية في العاصمة، صناديق الاقتراع التي يحق لـ12208 محاميا ومحامية المشاركة في الاقتراع، لاختيار نقيب وأعضاء مجلس نقابة جديدين للدورة 2017 - 2019.
ويسبق فتح قناديق الاقتراع، اجتماع الهيئة العامة للنقابة لمناقشة التقرير المالي والاداري واختيار لجنة الاشراف على الانتخابات.
ويتنافس في انتخابات المحامين، 4 مرشحين لمركز النقيب، هم: نائب النقيب الحالي رامي الشواورة وأمين صندوق النقابة الحالي يحيى أبوعبود والنقيب الأسبق مازن ارشيدات وأمين الخوالدة، فيما يتنافس 46 محاميا على 10 مقاعد مخصصة للمجلس.
وسيتم فرز أصوات المقترعين يدويا سواء لمركز النقيب أو عضوية مجلس النقابة، بعد أن خصصت النقابة 20 قاعة للتصويت، فيما ستجري الانتخابات على نظام الجولتين لحسم مركز النقيب، حيث يشترط حصول أحد المرشحين لهذا المركز على أكثر من نصف أصوات المقترعين لحسم النتيجة من الجولة الأولى، وفي حال لم يحصل أيا منهم على أغلبية الأصوات يتم اللجوء لجولة ثانية يفوز فيها الحاصل على أعلى الأصوات.
إلى ذلك، أكد المركز الوطني لحقوق الإنسان أنه تم تشكيل فريق رصد يضم عددا من المختصين لمراقبة عملية الاقتراع في انتخابات نقابة المحامين.
وذكر المفوض العام للمركز الدكتور موسى بريزات أنه سيجري رصد هذه الانتخابات بالتعاون مع عمداء كليات ورؤساء أقسام القانون في الجامعات الأردنية، مشيراً إلى أنه سيصار لاحقا إلى إصدار تقرير يتضمن أبرز الملاحظات.
بدورها، تستعد نقابة الأطباء البيطريين لاختيار نقيبها ومجلسها الجديد صباح اليوم الجمعة، في الانتخابات التي ستجري رحاها بمقر نقابة المقاولين.
ويتنافس على مركز النقيب طبيبان بيطريان هما الدكتوران بسام الشديفات ومهدي العقرباوي، حيث لا يحق للنقيب الحالي الدكتور نبيل اللبواني الترشح لاستنفاد حقه القانوني بالترشح بعد أن بقي على كرسي النقيب لمدة دورتين متتاليتين.
ويخوض 18 طبيبا بيطريا المنافسة للفوز بمقاعد مجلس النقابة.
وقال اللوباني إن الانتخابات التي ستنتهي عند السادسة مساء سيشارك فيها 666 مقترعا من أصل 1590 هم أعضاء الهيئة العامة.
ولفت، اللوباني في تصريح صحفي سابق، إلى أنه سيتم بعد إغلاق الصناديق إعلان النتائج، حيث يعتبر فائزا من يحصل على أكثر الأصوات من بين المرشحين وفي حال تساوي الأصوات بين اثنين أو أكثر من بين المرشحين يعتبر فائزا منهم الأقدم في الانتساب للنقابة وفي حال تساوي الأقدمية يتم اختيار الفائز من بينهم بالقرعة.
 
التعليقات - أضف تعليق

لا يوجد تعليقات