Monday 18th of December 2017 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    07-Aug-2017

أساتذة بجامعة اليرموك يعتصمون احتجاجا على "قرارات وظيفية"

 

أحمد التميمي
إربد –الغد-  اعتصم أعضاء هيئة تدريس في جامعة اليرموك أمام مبنى الرئاسة، احتجاجا على قرارات "تهدد مستقبلهم الوظيفي"، معتبرين أن "القرارات مجحفة وظالمة بحق أعضاء التدريس ولا تخدم العملية التدريسية". 
ومن بين هذه القرارات، بحسب المعتصمين تعليمات الترقية لعام 2016، كونها لا تقوم على أسس "عادلة" بين الكليات العلمية والإنسانية.
وأشار اعضاء التدريس الى أن "هناك معامل تأثير لبعض المجلات يفوق المائة ومن غير العدل المساواة بين مجلة معامل تأثيرها 100 وأخرى معامل تأثيرها 10، اضافة الى ضرورة الاعتراف ببعض المجلات العالمية اسوة بالجامعات الاردنية والاقليمية والعالمية، وخصوصا المجلات المدرجة في قواعد البيانات".
ودعوا الى إلغاء تعليمات تثبيت اعضاء الهيئة التدريسية لأنها "مخالفة لنظام الهيئة التدريسية في جامعة اليرمووك (117) لسنة 2003 والمادة رقم 7 بالإضافة الى انها غير عادلة وغير منطقية".
وأشاروا الى انه "من حق عضو هيئة التدريس الذي تمت ترقيته التثبيت مباشرة، اذا حقق الشروط اسوة بزملائه السابقين حتى يشعر عضو هيئة التدريس بالاستقرار الوظيفي والنفسي".
وطالبوا بإعادة النظر بأجرة السكن الداخلي ورسوم المدرسة النموذجية التي تضاعفت خلال السنوات الماضية إلى الضعف مع ثبات الراتب.
كما طالب المعتصمون بالإبقاء على ملف المساق وملف خدمة الجامعة والمجتمع (الورقي فقط)، على ان يكون شرطا لتقديم المعاملة دون احتساب نقاط مطلقا لأن عملية الاحتساب غير عادلة وغير موضوعية ولا تنطبق على الكل.
وطالبوا بإلغاء قرار رفع سقف الحدود الدنيا للشعب الإجبارية والاختيارية لغياب احتساب العمل الإضافي في الفصل الصيفي.
ودعا المعتصمون إلى احتساب علاوة بدل النقل لأعضاء الهيئة التدريسية التي أقرت العام 2014 والبالغة 40 دينارا والتي لم تصرف لغاية الآن.
بدوره، أكد رئيس الجامعة الدكتور رفعت الفاعوري حرص إدارة الجامعة على تطوير اليرموك والارتقاء بها إلى مصاف الجامعات العالمية، ورفع تصنيفها المحلي والدولي، وأن هذا الأمر يتم بتكاتف جهود أعضاء الهيئة التدريسية، وتطوير العملية التدريسية والبحث العلمي وخدمة المجتمع فيها.
وشدد الفاعوري على أن الجامعة ستقوم بدراسة جميع مطالب أعضاء الهيئة التدريسية وتشكيل لجان متخصصة لدراستها وتعديلها إن أمكن بما لا يتعارض مع المصلحة العامة للجامعة.
وفيما يتعلق بتعليمات الترقية المعمول بها في الجامعة أشار الفاعوري أن لجنة متخصصة برئاسة نائب رئيس الجامعة للشؤون الأكاديمية وعضوية عدد من أعضاء الهيئة التدريسية ستقوم بتحليل ودراسة بعض القضايا المتعلقة بالمجلات العلمية المسموح لأعضاء الهيئة التدريسية النشر بها، وبيان آلية خدمة المجتمع المنصوص عليها في تعليمات الترقية، والتثبيت لعضو هيئة التدريس.
كما أوضح الفاعوري أن لجانا متخصصة قد شُكلت سابقاً لإعادة النظر فيما يتعلق بأجور السكن الجامعي، وسيتم أيضاً دراسة رسوم المدرسة النموذجية، وإمكانية افتتاح حضانة للأطفال بما يخدم أبناء العاملين في الجامعة.
 
التعليقات - أضف تعليق

لا يوجد تعليقات