Saturday 20th of April 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    10-Jul-2014

(الهيئة الملكية) تطلق الدورة الرابعة لمهرجان الفيلم العربي
الراي  - ناجح حسن
تنظم الهيئة الملكية الأردنية للأفلام بالتعاون مع عدد من السفارات العربية بدءا من يوم الاثنين المقبل، الدورة الرابعة لمهرجان الفيلم العربي، وذلك برعاية وزيرة الثقافة الدكتورة لانا مامكغ.
تتضمن الفعاليات عروضاً لمجموعة مميزة من احدث نتاجات السينما العربية الروائية الطويلة، التي جالت مؤخرا في الكثير من المهرجانات السينمائية العربية والدولية واثنت عليها اقلام النقاد، ونال البعض منها جوائز رفيعة، ويرافق العروض العديد من صانعيها من ممثلين ومخرجين ومنتجين.
تنطلق الفعاليات الساعة التاسعة والنصف مساء كل يوم بمقر الهيئة، حيث تستهل بالفيلم الاردني الطويل المعنون (مي في الصيف) لمخرجته شيرين دعيبس، ويعقبه في اليوم التالي الفيلم التونسي (باسترادو) للمخرج نجيب بلقاضي وذلك بحضور ممثلة الفيلم لبنى نعمان.
ومن ضمن الافلام المشاركة هناك الفيلم الجزائري الطويل (مصطفى بولعيد) وهم من الانتاج الجزائري الضخم الذي يتناول حقبة من مراحل التحرر الجزائري ومقاومة الاستعمار الفرنسي حيث تستضيف الهيئة مخرج العمل احمد راشدي وهو من بين رواد العمل السينمائي في المنطقة العربية عموما وصاحب العديد من الافلام التي شكلت بصمة على خريطة الابداع في السينما العربية.
وفي المهرجان يشارك ايضا الفيلم الروائي السوري (مريم) للمخرج باسل الخطيب، والفيلم المغربي (هم الكلاب) للمخرج هشام العسري ويحضر العرض ممثل الفيلم عماد فجاج، والفيلم اللبناني (وينن) حيث يحضر العرض منتج العمل سام لحود، والفيلم المصري (فرش وغطا) لاحمد عبدالله.
تتيح العروض الفرصة لمحبي السينما في الأردن التواصل مع الإنتاج السينمائي العربي الحديث وتوفر نافذة للاطّلاع على أفضل ما وصل إليه من مهارة وحرفية، والالتقاء مع صناع الأفلام من عدة دول عربية، مثلما يأتي في إطار الحاجة لفعاليات سينمائية تدعم التنوع الثقافي وتعمل على النهوض بالمشهد الثقافي المرئي والمسموع في المملكة، كما أن مشاركة أفلام من بلدان عربية عديدة يوفر الأجواء المناسبة لاستقطاب عشاق السينما من كافة شرائح المجتمع وزوار وضيوف المملكة.