Saturday 20th of April 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    24-Jul-2017

"التوجيه المعنوي" يدرس بث فيديو حادثة الجفر

 

عمان-الغد- فيما توقعت مصادر مطلعة أن يتم اللجوء إلى بث تسجيل فيديو لعملية الجفر، التي أدين فيها الجندي المسرح معارك أبو تايه بقتل 3 عسكريين أميركيين في تشرين الثاني (اكتوبر) 2016، أكد مدير التوجيه المعنوي في القوات المسلحة الأردنية-الجيش العربي العميد الركن عودة شديفات أن "لا قرار متخذ لغاية الآن يقضي ببث هذا التسجيل".
ووسط احتجاجات أهل الجندي المسرح أبو تايه وتشكيكهم بإدانة ابنهم، دعا العديدون إلى نشر التسجيلات المصورة لموقع الحادثة لإظهار ما جرى.
العميد شديفات، أبدى ردا على استفسار "الغد" أمس، استعداد المديرية "وجاهزيتها في حال صدر قرار عن الجهات الرسمية بالسماح ببث التسجيل".
وأشار إلى أن "مبعث صدور القرار المتوقع هو تجلية الحقائق وإزالة أي تشويش أو لبس فيما يتعلق بقرار المحكمة العسكرية بحق أبو تايه".
وبين شديفات انه يتم عقد اجتماعات مكثفة لعديد من الجهات "لاتخاذ قرار بهذا الخصوص"، لافتا إلى "وجود أكثر من سيناريو مطروح إذا ما رغب أهالي الجندي أبو تايه، وإذا ارتأت الجهات الرسمية عرضه في مؤتمر صحفي أو من خلال وسائل الإعلام ووسائل التواصل الاجتماعي".
وقال إن "المحصلة والغاية الرئيسية من مثل هذا القرار هو وضع الرأي العام أمام الحقائق التي توصلت إليها محكمة أمن الدولة بهذه القضية".
وكانت المحكمة العسكرية أصدرت الاثنين الماضي، حكما بالأشغال الشاقة المؤبدة بحق أبو تايه، بالإضافة إلى تنزيل رتبته إلى جندي ثان وطرده من الخدمة العسكرية، حيث أسندت النيابة العسكرية للمتهم ثلاث تهم هي "القتل القصد الواقع على أكثر من شخص" و"الإساءة لسمعة القوات المسلحة"، و"مخالفة الأوامر العسكرية".
وجرمت المحكمة المتهم بجناية "القتل القصد الواقع على أكثر من شخص"، كما أعلنت عدم مسؤوليته عن تهمة "الإساءة لسمعة القوات المسلحة كونها مرتبطة بالتهمة الثالثة، وهي مخالفة الأوامر والتعليمات"، والتي أدانته بها وقررت حبسه مدة عامين.