Tuesday 16th of April 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    07-Dec-2017

انحسار المنخفض الجوي والحرارة تقترب من الصفر ليلا

 

عمان- الغد- تستمر درجات الحرارة نهار اليوم دون معدلاتها المعتادة نسبة لهذا الوقت من العام بحدود 5-7 درجات مئوية.
وأوضح موقع طقس العرب، ان فعالية المنخفض الجوي تنحسر تماماً، مع بقاء الطقس بارداً بشكل لافت في عموم المناطق مع هبوب رياح شمالية غربية نشطة السرعة تزيد الاحساس بالبرودة بشكل إضافي، يرافق ذلك ظهور السحب على ارتفاعات مختلفة، وفي خليج العقبة شمالية، معتدلة السرعة.
في حين تسود أجواء شديدة البرودة في عموم المناطق ليلاً، حيث تقترب الحرارة الصغرى من حاجز الصفر المئوي في عمان والمدن، ودون ذلك في جبال الشراه والبادية والسهول الشرقية، ويتوقع تشكل الصقيع تدريجياً في أغلب المرتفعات الجبلية والبادية والسهول، ويتشكل الضباب مع ساعات الليل المتأخرة في أجزاء من السهول الشرقية وقد تشمل منطقة مطار الملكة علياء الدولي، وتتراجع سرعة الرياح بشكل واضح، لتتحوّل إلى خفيفة متغيرة الاتجاهات.
وتتراوح درجات الحرارة العظمى والصغرى المتوقعة: شرق عمان: من 10 الى 3، غرب عمان: من 10 الى 5، إربد: من 12 الى 6، جرش: من 11 الى 3، السلط: من  11 الى 7، عجلون: من 11 الى 5، الزرقاء: من 12 الى 3، المفرق: من 12 الى 2، مأدبا: من 11 الى 4، الكرك: من 9 الى 2، الطفيلة: من 10 الى 5، معان: من 10 الى 0، العقبة: من 16 الى 7 والبحر الميت: من 18 الى 15.
وتوقع "طقس العرب"، أن تميل درجات الحرارة نهار غد إلى الارتفاع قليلاً مع بقائها دون معدلاتها المعتادة نسبة لهذا الوقت من العام بحدود 3-4 درجات مئوية، وتسود أجواء صحوة وباردة عموم المناطق، وبشكل نسبي في الأغوار والبحر الميت والعقبة، وتكون الرياح جنوبية شرقية، خفيفة إلى معتدلة السرعة، وفي خليج العقبة شمالية، خفيفة إلى معتدلة السرعة.
إلى ذلك، تتعامل أمانة عمان الكبرى بحالة الطوارئ المتوسطة (قصوى مياه) للتعاطي مع الحالة الجوية التي تسود المملكة ويصاحبها تساقط لأمطار الخير، وفقا لنائب مدير مدينة عمان للمناطق والبيئة باسم الطراونة.
ودعت "الأمانة"، في بيان صحفي أمس، المواطنين الى عدم ربط مزاريب مياه الامطار على شبكات الصرف الصحي، والتأكد من جاهزية المضخات الغاطسة بالتساوي مع توجيه دعوة بعدم استغلال طوابق الخدمات بالتساوي للسكن.
وجددت التأكيد على المواطنين بإزالة الاجسام المتحركة عن أسطح المباني والتي قد تتعرض للتطاير بفعل سرعة الرياح والهواء خلال فصل الشتاء.
وأشار الطراونة الى أنه تم تزويد الانفاق المرورية التي يتواجد بها آبار لتجميع المياه وعددها 5 بماتورات شفط ضخمة ومولدات كهرباء.-(بترا)