Thursday 28th of March 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    29-Jan-2015

امطار شباط حول معدلاتها

 

عمان - الرأي - أعلن مدير عام الارصاد الجوية محمد السماوي، ان معظم مخرجات نماذج التنبؤات الموسمية اتفقت على أن الامطار ستكون على الاغلب حول معدلاتها خلال هذه الفترة، مع توقعات بأن تكون الهطولات في شهر شباط اقل من معدلها في المناطق الشمالية والوسطى.
وتوقع سماوي في تصريح اليوم الخميس، أن يكون الهطول المطري في شهر آذار المقبل اعلى قليلا من معدله في المناطق الشمالية مع احتمالية أن تكون الهطولات لشهر شباط اعلى قليلا من معدلها في المناطق الجنوبية والشرقية وأقل قليلا من معدلها في المناطق الجنوبية خلال شهر آذار ونيسان.
وعن خمسينية الشتاء التي تبدأ السبت المقبل وتستمر 50 يوما حتى 20 اذار المقبل، قال السماوي إن الاداء المطري في خمسينية الشتاء يشكل ما نسبته 38 بالمائة من امطار الموسم المطري وتمتاز الخمسينية بسرعة حركة المنخفضات الجوية باتجاه المنطقة وهي فترة قد يتكرر فيها سقوط الثلوج.
وتقسم هذه الفترة الى اربعة اقسام كل قسم مدته اثنا عشر يوما ونصف يوم، وتعرف الفترة الأولى بسعد ذابح والثانية بسعد بلع والثالثة بسعد السعود والرابعة بسعد الخبايا, ولهذه الفترات مدلولات شعبية ترسخت على شكل امثال في وجدان الموروث الشعبي عند الناس.
وبخصوص امطار الموسم المطري من بدايته وحتى نهاية المربعانية بين السماوي ان نسبته بلغت 54 بالمائة من المعدل المطري العام.
واشار الى ان مجاميع الهطولات المطرية تجاوزت معدلاتها العامة لمثل هذا الوقت من الموسم المطري، وتميزت امطار المربعانية خلال الموسم الحالي بأداء مطري جيد جداً في معظم مناطق المملكة حيث حققت 72 بالمائة من المحطات الموزعة في مختلف مناطق المملكة مجاميع مطرية تجاوزت معدلاتها العامة لفترة المربعانية.
وتوقع مدير عام الارصاد الجوية ان تكون درجات الحرارة خلال الاشهر الثلاثة المقبلة (شباط, آذار, نيسان)، أعلى من معدلاتها بحدود 5ر0 درجة مئوية.