Tuesday 22nd of August 2017 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    10-Aug-2017

الطفيلة: جهاز لفحص الدهون دون تشغيل منذ عام بمركز صحي عين البيضاء
 
فيصل القطامين
الطفيلة الغد-  ظلت أجهزة مخبرية وطبية حديثة في مركز صحي عين البيضاء دونما تشغيل منذ تسلمها قبل أكثر من عام، بحجة عدم قدرة الكوادر الفنية في المركز على تشغيلها وبرمجتها والتعامل معها لنقص التدريب عليها، ومنها جهاز فحص الدهون الثلاثي الذي تبلغ كلفته آلاف الدنانير. 
ويتوفر لدى المركز الصحي في بلدة عين البيضاء البالغ تعداد السكان فيها أكثر من 15 ألف نسمة جهاز لفحص الدهون الثلاثية والأنواع الأخرى منها، والتي في حال تشغيله سيخفف من معاناة المراجعين من المرضى بدلا من الانتقال إلى مستشفى الأمير زيد ابن الحسين، ويجنبهم تحمل أعباء مالية وجهود لإجراء الفحوص المتعلقة بالدهون فيها. 
وأكد مواطنون أن المركز الصحي في بلدتهم عين البيضاء يتوفر فيها هذا الجهاز الذي من خلاله يتم فحص معدلات الدهون ،ولم يتم استخدامه بالرغم من مرور أكثر من عام على ذلك، وهو بدون أي استخدام أو فائدة منه في حال بقي الوضع على ما هو عليه. 
ودعا المواطن جمال محمود إلى توفير كوادر مدربة للتعامل مع تلك الأجهزة، لافتين إلى أن تشغيلها لا يحتاج إلى ذلك التدريب الشاق، خصوصا وأن تلك الفحوصات المخبرية تعتبر من فحوصات روتينية، وبإمكان مديرية الصحة تدريبهم لديها أو في مراكز التدريب الخاصة بوزارة الصحة. 
ويرى المواطن محمود القطامين أن بعض الموظفين يبررون عدم رغبتهم في تكليف أنفسهم للتعامل مع أجهزة معينة بعدم توفر التدريب الكافي لديهم، فيما على مديرية الصحة أن تقوم بكافة البرامج التدريبية التي يجب أن تؤهل العاملين لديها للعمل والتعامل مع كافة الأجهزة المتوفرة في مراكزها الصحية.
وأكد موظفون في المركز الصحي توفر جهاز حديث تم تسلمه منذ نحو عام ولم يتم تشغيله والاستفادة منه في فحوص الدهون لدى المراجعين الذين يعودون أدراجهم دون التمكن من عمل فحوصات الدهون الثلاثية بشكل خاص بما يدفعهم إلى التوجه إلى المستشفى بما يشكل معاناة لهم.  
من جانبه قال مدير مديرية الصحة في الطفيلة الدكتور حمد الربيحات أن لدى مركزي عين البيضاء والعيص جهازين حديثين لفحص الدهون المختلفة، وأنه لم يتم استخدام الجهاز الموجود في مركز صحي عين البيضاء بسبب عدم وجود ملحقات الجهاز وعدم توفير البرمجة الحاسوبية له، إلى جانب مواد تستخدم في عملية فحص وقياس الدهون حيث يتطلب تشغيله برمجة من قبل الشركة أو فنيين مختصين. 
وبين الربيحات أن تلك الأجهزة تم توريدها من قبل شركة بمنحة أميركية، وفي حال الاحتياج لأي مستلزمات إضافية أو مجموعة تشغيل (kit) لتشغيل الجهاز يجب مخاطبة الوزارة التي بدورها تقوم بمخاطبة الشركة الموردة لتوفير كافة المستلزمات والاحتياجات الخاصة بها. 
وبين أنه سيتم تدريب عدد من العاملين في مركز عين البيضاء على التعامل وتشغيل جهاز فحص الدهون ليكون لديهم القدرة على خدمة المراجعين في هذا المجال دون تحميل المراجعين عناء الانتقال إلى مستشفى الأمير زيد ابن الحسين في الطفيلة ويوفر عليهم الجهد والنفقات.
 
التعليقات - أضف تعليق

لا يوجد تعليقات