Tuesday 23rd of April 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    16-Nov-2018

انطلاق أعمال مؤتمر أطباء الروماتيزم الدولي الخامس

 

محمد الكيالي
 
عمان-الغد-  قال رئيس الجمعية والمؤتمر ورئيس الرابطة العربية لجمعيات الروماتيزم، الدكتور باسل المصري، إن "المؤتمر الدولي الخامس لجمعية أطباء الروماتيزم والمفاصل الأردنية، يناقش 30 محاضرة إضافة الى 4 ورش عمل، بمشاركة أطباء من: الجزائر، البحرين، مصر، العراق، السعودية، الكويت، لبنان، ليبيا، موريتانيا، المغرب، عُمان، فلسطين، قطر، السودان، سورية، تونس، الإمارات، أميركا، بريطانيا، فرنسا، تركيا والنمسا".
ولفت المصري إلى ان المؤتمر الذي يستمر ليومين في فندق الرويال، ويناقش أحدث طرق تشخيص وعلاج أمراض الروماتيزم، بمشاركة نحو 300 طبيب من اختصاصات أمراض: المفاصل والروماتيزم، الباطنية، الكلى، الصدرية، جراحة العظام، الطب الطبيعي والتأهيل، طب الأطفال، طب الاسرة، بالإضافة للطب العام.
وبين ان عدد اطباء الروماتيزم في المملكة بلغ 26 طبيبا فقط، وان هناك حاجة لمزيد من اطباء هذا الاختصاص، منوها إلى أن المملكة ستستضيف مؤتمرا عربيا لاطباء الروماتيزم في آذار (مارس) العام المقبل وستناقش البرنامج العلمي للمؤتمر في اجتماع يعقد على هامش مؤتمر الجمعية.
وأكد المصري أن الجمعية ستطلق في العام المقبل، حملة توعية بأمراض الروماتيزم تستهدف كافة شرائح المجتمع.
بدوره؛ قال رئيس اللجنة العلمية للمؤتمر، الدكتور مروان العدوان، إن المؤتمر سيتطرق لمرض الحمى الذئابية والتهاب المفاصل الرثوي والتهابات العمود الفقري اللاصق، وخشونة المفاصل ومرض "بهجت"، وحمى البحر المتوسط وتأثير الروماتيزم على اعضاء الجسم وأمراض العظام وهشاشة العظام  وكذلك أمراض السمنة وعلاقتها بالروماتيزم.
وأوضح العدوان أن التهاب المفاصل الرثوي يصيب 1 % من المجتمع، ومرض الحمى الذئابية يصيب 1/ 1000 شخص، وأن أمراض الروماتيزم هي أمراض مناعة تصيب أجهزة الجسم المختلفة، لذا فإن هذا الاختصاص له علاقة بعدد كبير من الأمراض، منوها إلى أن المؤتمر معتمد من المجلس الطبي الأردني بواقع 12 ساعة لغايات التعليم الطبي المستمر.
وستعرض في المؤتمر علاجات حديثة بيولوجية لأمراض الروماتيزم، في حين يشارك فيه أطباء من: وزارة الصحة، الجامعات الأردنية، الخدمات الطبية الملكية، المستشفيات التعليمية الخاصة إضافة إلى اطباء القطاع الخاص، ومعرض طبي لنحو 20 شركة أدوية واجهزة طبية.