Friday 29th of March 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    05-Jan-2020

الخطاط الأردني رفعت البوايزة: الخط العربي من أجمل خطوط لغات العالم

 الدستور- نضال برقان

يقدم الفنان والخطاط الأردني الدكتور رفعت البوايزة ورشة في «خط الثلث»، ابتداء من يوم أمس ولغاية يوم الخميس المقبل، وذلك في رحاب متحف الشارقة للفنون، ضمن مفردات الدورة الثانية والعشرين لمهرجان الشارقة الفنون الإسلامية، التي تحت شعار «مدى».
وقال الخطاط الدكتور رفعت البوايزة، لـ»الدستور» إن الهدف من إقامة هذه الورشة هو إبراز جمالية فن الخط العربي، الذي يعد من أجمل خطوط لغات العالم؛ لما له من جمال هندسي بديع، وإبراز أهمية هذا الفن الراقي القابل لأن يظهر بمختلف الاشكال والقياسات على عكس الحروف الأجنبية المحددة والجامدة، مؤكدا أن الخط العربي الذي يشتمل على ثلاثة ملايين مفردة لا يمكن أن تتنكر له الأزمان والأجيال ولا يمكن له أن ينتهي، بل يأخذ اشكالا جديدة
وانماطا مختلفة، بعكس باقي اللغات التي تحتوي على قرابة مليون مفردة.
واضاف الدكتور البوايزة إن الخط العربي هو عمل فني مرهف جدًا وكثير الحنية، لذلك نجد انه وفي جميع دول العالم لا يعلقون على الجدران وفي الأماكن العامة سوى لوحات الخط العربي بزركشاته وأنواعه.
ود. البوايزة حاصل على إجازة في الخط العربي من المدرسة البغدادية (الخطاط العراقي عباس البغدادي) رئيس جمعية الخطاطين العراقيين الأسبق. هو عضو مؤسس في الاتحاد العالمي للخط العربي والزخرفة الإسلامية. ونال الجائزة الرئيسية بمسابقة فن الخط العربي بمجمع اللغة العربية 2016. وشارك في كتابة أكبر مصحف في العالم «مصحف الشام» مع نخبة من خطاطي العالم العربي والإسلامي بالجمهورية العربية السورية 2006. كما شارك في كتابة مصحف دبي/ الإمارات العربية المتحدة 2014 بخط (النسخ). وقد أقام العديد من المعارض الشخصية والمشتركة المحلية والعربية والدولية (الأردن، مصر، سوريا، الجزائر، الإمارات، لبنان، المغرب، السعودية، اليابان، تركيا، الهند).