Tuesday 23rd of April 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    05-Feb-2013

«الصحة والزراعة» تفعلان خطة الطوارىء لمنع دخول فيروس انفلونزا الطيور

 

عمان -الراي-  احمد النسور  -   قررت وزارتا «الصحة والزراعة» تفعيل خطة الطوارىء احترازيا ووقائيا لمنع دخول عدوى فيروس انفلونزا الطيور الى المملكة ومحاصرة المرض فيما لو انتقلت الينا العدوى.
وقررت الوزارتان اعلان حالة التاهب في مواجهة الفيروس في حال اكتشاف أي إصابة والتعامل معها بوقت مبكر (...) مؤكدتان ان الوضع غير مقلق بعد إن قدمت وزارة الزراعة تقريرا يؤكد إن وضع مزارع دواجن بالمملكة مطمئن. 
 واكد مدير الرعاية الصحية الاولية في وزارة الصحة الدكتور باسم الحجاوي في تصريحات صحفية عقب اجتماع امس عقد في وزارة الزراعة للتنسيق سويا لمواجهة خطر المرض خلو المملكة من انفلوانز الطيور او حتى حالات اشتباه حتى الان.
وقال الحجاوي» اتفقناعلى  تشكيل لجنة مشتركة بين الوزارتين لتبقيا على اتصال دائم فيما بينهما والبلاغ الفوري عن اي حالات نفوق لاي نوع من الدواجن في اي مكان او مزرعة بالمملكة لاتخاذ الخطوة التالية وهي اعلان تفيل خطط المواجهة للمرض قبل انتشارة ومحاصرته في المكان الذي يظهر به والقضاء عليه».
وكشف الدكتور حجاوي ان الخطورة تكمن بهذا النوع من الفيروس ( H5N1 ) هو انتقاله من( الانسان - الانسان) فيما كان بالسابق الانتقال من طير الى الانسان الامر الذي سهل من محاصرة الفيروس والقضاء عليه.
ورغم اعلان وزارتي (الصحة والزراعة ) امس  خلو  الأردن من فيروس انفلونزا الطيور حتى ألان غير انه جغرافياً يقع على خط سير ملايين الطيور المهاجرة التي تتركز فترة مرورها فوق أراضي المملكة خلال اشهر شباط الحالي أيلول ونيسان المقبلين فضلا عن ان الاردن لا يستورد كميات كبيرة من منتجات الدواجن بل يعتمد على الإنتاج المحلي بشكل كبير.
وعممت وزارة الصحة وفق الدكتور حجاوي بتكثيف رصد الأمراض في المستشفيات والمراكز الصحية وتدريب الأطباء والممرضين للتعامل مع الحالات التي قد يشتبه بإصابتها بمرض انفلونزا الطيور واعلان جاهزية مختبرات الوزارة للقيام بالتحليلات الخاصة بالفيروس أنفلونزا الطيور.
واكد حجاوي ان وزارة الصحة تملك  مخزونات كافية من عقار» التميفلو»  المضاد للمرض مشيرا ان خطورته قائمة طالما ان المملكة تعيش اجواء  استمرار فصل الشتاء.
 وكان الأردن تعامل عام 2006 مع إصابة بفيروس إتش 5 إن 1 انفلونزا الطيور في عجلون وكانت الإصابات بين طيور حبش تمت تربيتها منزلياً  وقد قامت السلطات بعدها بإعدام  طيور المنطقة كما تعاملت مع اصابة بشرية لعامل وافد مصري في محافظ الكرك جاء مصابا بالعدوى وتم عزله ومعالجته من المرض لحين الشفاء التام.
وبين حجاوي ان وزارة الصحة تترقب بحذر شديد تحرك الفيروس بين الدول  مشيرا ان دول الشرق الاوسط خالية من الفيروس حتى الان فيما اكد ان الفيروس ظهر مجددا في مصر.  
وكانت منظمة الصحة العالمية اطلقت تحذيرا لجميع الدول بعد  اكتشاف (5) حالات ثبت اصابتها بانفلونزا الطيور في كمبوديا وان الاصابات انتقلت اليهم من( شخص الى شخص اخر) الامر الذي اعتبرته المنظمة خطيرا وينذر بحصول وباء وانتتشار سريع للمرض القاتل.
يشار إن فيروس أنفلونزا الطيور ( H5N1) يصيب مختلف أنواع الطيور و الطيور المهاجرة وان فيروس المرض يصيب الإنسان ومن أعراضه هبوط عام بالجسم  وصداع وارتفاع درجة حرارة الجسم لمدة أكثر من أسبوع وسوء هضم وفقدان شهية وسيلان انفي والتهاب واحمرار الحلق والآلام حادة في العضلات والمفاصل والعظام.
   وقد تتطور هذه الأعراض بسرعة إلى التهابات تنفسية ورئوية حادة تنتهي إلى قصور حاد في التنفس ومن ثم تؤدي إلى الوفاة.