Friday 29th of March 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    17-Sep-2017

"الجبل بيننا" يفتتح "القاهرة السينمائي الدولي"
 
عمان- الغد- اختارت إدارة مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، الفيلم الأميركي "Mountain Between Us"-"الجبل بيننا" من إخراج الفلسطيني هاني أبو أسعد وبطولة البريطانيين كيت وينسلت وإدريس ألبا، للعرض في حفل افتتاح الدورة التاسعة والثلاثين للمهرجان، الذي ينطلق في الحادي والعشرين من تشرين الأول (أكتوبر) المقبل.
وكان من المقرر عرض الفيلم في مصر في نفس توقيت عرضه في الولايات المتحدة الأميركية، في الأسبوع الأول من الشهر المقبل، إلا أن الناقد الكبير يوسف شريف رزق الله المدير الفني للمهرجان طالب "أبو أسعد" و"أنطوان زند" موزع أفلام شركة "فوكس للقرن العشرين" في مصر بإقناع الشركة العالمية المنتجة للفيلم بتأجيل عرضه في مصر ليُطرح في الصالات التجارية بعد عرضه في حفل افتتاح المهرجان، بحضور مخرجه هاني أبو أسعد، الذي اختير للمشاركة في لجنة التحكيم الدولية للمهرجان.
ويُعد أبو أسعد أول مخرج عربي يخرج فيلماً أميركياً من إنتاج شركة "فوكس للقرن العشرين" إحدى أكبر شركات الإنتاج والتوزيع في هوليوود والعالم، وسبق له الفوز العام 2006 بجائزة "الغولدن غلوب"، الكرة الذهبية، لأحسن فيلم أجنبي عن فيلم "الجنة الآن".
كما رُشح للفوز بأوسكار أحسن فيلم أجنبي عن الفيلم نفسه، بينما نال فيلمه الفلسطيني "عُمر" جائزة لجنة التحكيم في مسابقة "نظرة ما" بمهرجان كان السينمائي العام 2013، ورُشح أيضاً لأوسكار أحسن فيلم أجنبي.
وتجسد وينسلت في الفيلم شخصية مصورة صحفية تُلغى رحلة طيرانها من "إيداهو" إلى "نيويورك"، بينما يؤدي "ألبا" شخصية طبيب أعصاب بريطاني كان سيستقل الطائرة نفسها فيتفقان على استئجار طائرة صغيرة تُقلهما إلى "دنفر"، ليلحقا بطائرة تُقلهما إلى "نيويورك"، وفي الطريق يُصاب قائد الطائرة الصغيرة بأزمة قلبية.. ويواجها الكثير من المشاكل.
ووجهت رئيس مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، د. ماجدة واصف، الدعوة للنجمة كيت وينسلت، الحائزة على أوسكار أفضل ممثلة عن دورها في فيلم "The Reader" العام 2008، كما رُشحت خمس مرات للأوسكار من بينها دورها في فيلم "تايتانيك"، كما وجهت الدعوة للنجم إدريس ألبا الحاصل على جائزة "الغولدن غلوب" الكرة الذهبية، كأحسن ممثل عن دوره في فيلم "مانديلا: الرحلة الطويلة إلى الحرية"، الذي جسد فيه شخصية الزعيم والمناضل الجنوب أفريقي نيلسون مانديلا، لحضور المهرجان، الذي يُعد من بين 15 مهرجانا سينمائيا يحمل الصفة الدولية.