Tuesday 16th of April 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    06-Aug-2018

افتتاح معرض "الاحتفال بالمرأة" للفنانة عودة

 

عمان- الغد- يحتضن بيت نوفة للفنون خمسين عملا فنيا نفذت بأسلوب "الكولاج" للفنانة التشكيلية شيرين عودة في معرض "الاحتفال بالمرأة" الذي يفتتح اليوم، ولمدة عشرة أيام متتالية.
 
تعرف الفنانة شيرين "الكولاج" بأنه فن قص وتلزيق مواد مختلفة على سطح لوحة، لإعطائها شكلا جديدا؛ حيث بدأت باستخدامه منذ سنوات عدة، وقد شاركت بهذا الفن في معارض شخصية وجماعية عدة.
 
وتقول "العمل في الكولاج بالنسبة لي ممتع جدا، والنتائج مذهلة ومع الوقت وجدت أن عالم الكولاج هو عالم واسع يمكن أن يتطور ويأخذك الى نتائج رائعة". 
 
وتضيف "استخدمت الكولاج باستخدام قصاصات الورق الملونة والجرائد والمجلات على سطح لوحات وعلى أسطح صناديق وكتب ومكعبات استخدمت الكولاج على كتب لعمل book art، وكانت نتائجه جميلة".
 
تهتم الفنانة عودة بتجسيد مواضيع المرأة في أعمالها؛ حيث تحتفل في هذا المعرض بالمرأة القوية المتمكنة المحاربة للصعوبات كافة التي تواجهها في الحياة، وهذا ينطلق من إيمانها بالمرأة وقدرتها على إحداث التغيير في المجتمع.
 
وتقول "أسعى في أعمالي لرسم صورة الفرح والطاقة الايجابية لتشجيع المرأة على التحلي بالقوة والثقة بالنفس. فني شخصي للغاية، لكنه يكشف عن مجموعة مشاعر عالمية ومخاوف متأصلة في هوية الأنثى".
 
وترجع نشأة فن الكولاج الى بلاد الصين، وذلك بعد اختراع الورق في القرن الثاني الميلادي. واستطاع فن الكولاج إحداث تغيير كبير في الفن التشكيلي. الأدوات المستخدمة بسيطة جدا مثل ورق الجرائد من الخامات المختلفة ثم تجميعها في أشكال.
 
وأول من استخدم فن الكولاج هو الفنان العالمي بيكاسو العام 1912؛ حيث قام بإدخال الكولاج في اللوحات الزيتية.