Friday 19th of April 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    26-Mar-2017

الفاخوري: تمكين النساء والمساواة بين الجنسين أولوية حكومية
 
عمان– قال وزير التخطيط والتعاون الدولي عماد نجيب الفاخوري إن تمكين النساء اقتصاديا وسياسيا وتحقيق المساواة بين الجنسين، من أكبر أولويات الحكومة التي تعمل بدعم الشركاء الدوليين والمحليين على تحقيق هذه الغاية.
جاء ذلك خلال حفل تخريج الدفعة الثامنة من المستفيدين من (برنامج تعزيز القيادة والإرشاد "ليمب" لمنتدى النساء العالمي- الأردن)، المدعوم من الحكومة الكندية وتم تطبيقه في عمان بين تشرين الأول (أكتوبر) 2016 وآذار (مارس) 2017.
وقال الفاخوري إن الحكومة تعمل أيضا على تطوير البرامج والمبادرات التي تهدف إلى المضي قدما بتمكين النساء، مؤكدا ضرورة تشجيع تمكين النساء قياديا في القطاع العام على أساس الجدارة والاحترافية والخبرات.
وأضاف: "يجب حشد المزيد من الجهود من أجل تعزيز وضع النساء في مجتمعاتنا، وتمهيد الطريق لمشاركتهن الكاملة والفعالة، كما يجب ضمان جودة التعليم الجيد وتوفير التدريب وتشجيع الأعمال المملوكة لنساء، ومحو الأمية المالية والتطرق لصحة النساء بشكل شمولي".
وعرض دور وزارة التخطيط في دعم البرامج الهادفة إلى تمكين وتشجيع النساء ليصبحن مشاركات فاعلات في الحياة العامة، ويسهمن في النمو والتطوير والإبداع.
وأشار إلى أن 50 بالمائة من موظفي وزارة التخطيط من النساء، وحوالي 7ر41 منهن في مواقع إدارية عليا، لافتا إلى أن الوزارة توفر فرص التدريب لموظفيها بالتساوي، لتطوير مهارتهم القيادية والإدارية والتقنية.
وأشاد بدور البرنامج في دعم بناء قدرات 30 امرأة يعملن في وظائف حكومية، وتطوير مهاراتهن القيادية والإدارية، وتمكينهن من الحصول على مواقع عمل أعلى في مؤسساتهن.
من جانبه، قال السفير الكندي لدى المملكة بيتر ماك دوجال: "عندما يتم توفير المصادر للنساء والفتيات لتحقيق إمكاناتهن بشكل كامل، فعندها يصبحن من قائدات التغيير والتطوير والسلام".
من جانبها قالت رئيسة قسم التعاون في السفارة الكندية كارين موليكا: "يسرنا أن ندعم تدريب المدربين ونؤمن بأن ذلك يساهم في استمرارية هذا البرنامج المهم". 
من جهتها أكدت رئيسة البرنامج نبيلة موركوس أهمية البرنامج في تبادل الخبرات والمعارف، مشيدة بقدرات النساء الأردنيات الشابات.
وأشادت المتدربات لما المجالي (وزارة الشؤون البلدية)، ولولو مصالحة (وزارة المياه-عمان) وروان المبارك (وزارة الأشغال-السلط)، بدور البرنامج في تطوير وصقل مهاراتهن لتعزيز دورهن في أماكن العمل والارتقاء برصيدهن المهني.
ويعد منتدى النساء العالمي شبكة مكونة من نساء مهنيات من خمس قارات، ودرب خلال الأشهر الستة الماضية، بالشراكة مع "جلوبال افيرز كندا" 30 امراة في منتصف المرحلة المتوسطة من حياتهن المهنية من ثلاث وزارات، هي (الأشغال العامة، والمياه والري، والشؤون البلدية)، فيما بلغ عدد النساء المستفيدات من البرنامج خلال الأعوام التسعة الماضية حوالي 160 امراة في مجالات تكنولوجيا المعلومات، والقضاء والتمريض والتعليم.-(بترا)