Friday 19th of April 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    22-Jul-2017

الخوالدة: هدف اللامركزية إشراك المواطنين بالقرار التنموي

 

 الزرقاء - قال مستشار وزير الشؤون السياسية والبرلمانية الدكتور علي الخوالدة إن الهدف من مشروع اللامركزية هو إشراك المواطنين في القرار التنموي والخدمي في محافظاتهم والمشاركة في اقرار المشاريع والخطط التنموية.
وأضاف خلال المحاضرة التوعوية التي نظمتها الوزارة في نادي الشعلة في لواء الهاشمية مساء اول من أمس، ان اللامركزية في الاردن سوف تحقق قدرا كبيرا من العدالة بين المحافظات وتحد من المحسوبيات في تنفيذ المشاريع التنموية. كما ستحقق التوازن التنموي بين المحافظات ، بحيث تذهب المشاريع حسب الحاجات و الاولويات، مشيرا الى انها تهدف لتخفيف الضغط على الحكومة المركزية بنقل صلاحيات لمجالس المحافظات لتقدير احتياجاتها السنوية، والعمل على اقرار المشاريع التنموية والخدمية بما يسهم في إيجاد فرص عمل لأبناء المحافظات.
ولفت الى ان المجالس المنتخبة مبدأ اساسي في الديمقراطية وهو انتخاب ممثلي المواطنين في مجالس المحافظات كما في مجلس النواب والمجالس المحلية والبلدية، إذ يقوم الاهالي بتمثيل انفسهم في اقرار المشاريع التنموية والخدمية التي تحتاجها محافظاتهم ويكون ذلك من خلال اعضاء منتخبين يمثلون كافة المناطق.
وقال ان مجالس المحافظات ستعمل على تخفيف الضغط على مجلس النواب بحيث تتولى القضايا التنموية والخدمية في المحافظات، ويتفرغ النواب لوظيفتهم الرقابية والتشريعية.
واضاف ان مهام مجلس المحافظة هو اقرار مشروعات الخطط الاستراتيجية والتنفيذية المتعلقة بالمحافظة والمحالة اليه من المجلس التنفيذي والتأكد من تنفيذها، اضافة الى اقرار مشروع موازنة المحافظة ضمن السقوف المحددة من وزارة المالية/ الموازنة العامة المحال اليه من المجلس التنفيذي لإدراجه في الموازنة العامة وفق اجراءات اعداد الموازنة العامة للدولة ومراقبة تنفيذ الموازنات السنوية لجميع بلديات المحافظة. ولفت الى ان مشروع اللامركزية سيقلص الفجوة بين المواطنين وعملية صنع القرار لتكون التشاركية مباشرة برسم القرارات والسياسات المحلية المهمة، مؤكدا ان مجالس المحافظات ستعزز اطر التعاون بينها وبين مجالس البلدية والمجلس التنفيذي لضمان التوزيع العادل لفرص التنمية.
وبين انه يتم انتخاب 85 بالمائة من اعضاء مجالس المحافظات يخصص منها 10 بالمائة للنساء بينما يتم تعيين 15 بالمائة ثلثهم من النساء وذلك بهدف رفد المجالس بخبرات وكفاءات من المحافظات وضمان تمثيل كافة المكونات في المجتمع. -(بترا)