Friday 26th of May 2017 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    13-May-2017

أطباء يدعون مرضى السكري لمراجعة المختصين قبل صيام رمضان
 
عمان- نصح اطباء سكري مشاركون في فعاليات المؤتمر الخامس لجمعية السكري والغدد الصم بنقابة الاطباء، مرضى السكري باستشارة اطبائهم قبل حلول شهر رمضان المبارك لمناقشة قدرتهم على الصيام ومساعدتهم على ضبط مستوى السكر وتجنب حدوث اية مضاعفات صحية.
واوصى الاطباء في لقاءات مع وكالة الانباء الاردنية المرضى الذين يتناولون ثلاث جرعات من الدواء الفموي في حال سمح لهم الاطباء بالصيام ان يأخذوا ثلثي الجرعة عند وجبة الافطار وثلث عند وجبة السحور مثل الدواء المساعد للسكريين.
وأكد الاطباء انه في حال تناول الادوية التي تحفز على افراز الانسولين من البنكرياس، ضرورة ان يراجع المريض طبيبه لتعديل الجرعة حتى لا يحدث هبوط سكر خلال الصيام، مشيرين ان اغلب هذه الادوية تعمل لمدة 24 ساعة وينصح بأخذها عند وجبة الافطار.
ونصح الاطباء المرضى الذين يستخدمون مضادات البروتين المحطم للانكريتين بأخذها عند وجبة الافطار، وكذلك طارحات الجلوكوز مع الاكثار من شرب الماء.
ويمنع الاطباء المرضى الذين يأخذوا ابر ثلاث مرات من الصيام، وبتبديل جرعة الغداء بجرعة العشاء لان الوجبة الرئيسية تكون عند الافطار.
من جهته اعلن رئيس اللجنة العلمية للمؤتمر الدكتور فارس حداد فوز الدكتورة ايناس يونس من مركز الحسين للسرطان بجائزة الملصقات المشاركة في المؤتمر.
وقال حداد لوكالة الانباء الاردنية ان المشاركة في المؤتمر شهدت حضورا واسعا من الاطباء والذين وصل عددهم الى 680 طبيبا، من 12 دولة.
واشار الى ان المحاضرات ناقشت عدة اوراق تتحدث عن سرطانات الغدة الدرقية وامراض هشاشة العظام واختلاط الدهون والشحومات، والعديد من المواضيع الهامة.
وضمن فعاليات المؤتمر قدم البرفسور الفرنسي برنارد شارنوبل الرئيس السابق لجمعية السكري الفرنسية، محاضرة بدعوة من شركة ادوية الحكمة حول السكري اشار فيها الى ان انتشار السكري في العالم يتراوح ما بين 10-20 من البالغين، وان نسب انتشاره ترتفع في الدول العربية نظرا لطبيعة الغذاء وقلة ممارسة الرياضة.
واشار الى ان هناك ادوية تعالج النوع الثاني من السكري من خلال تحفيز خلايا البنكرياس على انتاج الانسولين، لكنها وعلى المدى البعيد تستنزف تلك الخلايا ولا تعد قادرة على انتاج الانسولين وبالتالي يحتاج المريض الى ابر الانسولين.
ولفت ان 80% من مرضى النوع الثاني من السكري لديهم انتاج انسولين لكنه غير فعال، واشار ان هناك ادوية تعمل على تحفيز الخلايا واخرى تزيد من فاعلية الانسولين.
وكانت شركة الحكمة قد طرحت علاجا جديدا لمرض السكري (اكتوس ميت).(بترا)
 
التعليقات - أضف تعليق

لا يوجد تعليقات