Thursday 25th of April 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    07-Jan-2018

ترامب: كيم يونغ يعرف أنني لا اعبث

 

واشنطن- عبر الرئيس الأميركي دونالد ترامب السبت عن امله في أن تتطرق المباحثات المقررة بين الكوريتين الشمالية والجنوبية الى "ابعد من دورة الالعاب الاولمبية" ملمحا الى مشاركة بلاده في المحادثات في الوقت "المناسب".
 
وقال ترامب في مؤتمر صحافي عقده في منتجع كمب ديفيد الرئاسي "أود أن أراهم يتطرقون إلى ما هو أبعد من دورة الالعاب الاولمبية"، متابعا "وفي الوقت المناسب، سنشارك".
 
وتأتي تصريحاته غداة اتفاق الكوريتين على اجراء اول حوار رسمي بينهما منذ أكثر من سنتين لمناقشة مشاركة كوريا الشمالية في الالعاب الاولمبية الشتوية التي تنظمها كوريا الجنوبية الشهر المقبل.
 
وفيما يهدد ترامب "بتدمير كامل" لكوريا الشمالية إذا هاجمت الولايات المتحدة، تصر بيونغ يانغ على أن على العالم الآن القبول بها كدولة نووية. لكن ترامب دعا أيضا إلى تبني نهج دبلوماسي وحل سياسي للأزمة.
 
وقال ترامب للصحافيين إن كيم "يعرف أنني لا اعبث (...)، ولا واحد بالمئة حتى. هو يعي ذلك".
 
وتابع لكن "إذا كان ممكنا حدوث تطور ما، والخروج بشيء من هذه المباحثات، سيكون ذلك شيئا عظيما للبشرية كلها. سيكون ذلك شيئا عظيما للعالم".
 
ويأتي هذا التقارب المبدئي بعد ان حذر الرئيس الكوري الشمالي كيم يونغ-اون في رسالته لمناسبة العام الجديد من وجود زر نووي على مكتبه، لكنه قال ايضا ان بيونغ يانغ يمكن ان ترسل فريقا للمشاركة في العاب بيونغ تشانغ الاولمبية الشتوية.
 
وردت سيول بعرض إجراء محادثات، وأكدت في وقت سابق هذا الاسبوع استئناف العمل بالخط الساخن بين الجارتين بعد تعليقه لنحو سنتين.
 
وقالت الوزارة السبت ان كوريا الجنوبية اقترحت ان يكون وزير التوحيد تشو ميونغ-غيون رئيسا للوفد في الاجتماع الذي سيجري في قرية بانمونغوم الثلاثاء.
 
وسيرافق الوزير الكوري الجنوبي اربعة مسؤولين آخرين بينهم نائبا وزيرين -- احدهما مسؤول عن الرياضة -- بحسب ما اكدت كوريا الجنوبية فيما ناقشت الكوريتان بالفاكس حجم وتركيبة الوفود.
 
ونقلت وكالة الانباء الكورية الجنوبية (يونهاب) عن مسؤول في وزارة التوحيد قوله "تبلغنا من الجانب الشمالي انه لن يصدر رد اليوم".
 
وقال كيم في خطابه بمناسبة راس السنة ان بلاده تتمنى نجاح دورة الالعاب التي تنظم من التاسع الى الخامس والعشرين من شباط/فبراير.
 
والسبت قال ممثل كوريا الشمالية لدى اللجنة الاولمبية الدولية ان بلاده "ستشارك على الارجح" في الالعاب، بحسب وكالة كيودو للانباء.
 
وتفصل بين الكوريتين حدود يتواجد فيها اكبر حشد عسكري في العالم منذ انتهاء الحرب الكورية في 1953.
 
واجرت كوريا الشمالية في الاشهر القليلة الماضية عدة تجارب صاروخية واختبارا نوويا سادسا هو الاقوى، في انتهاك لقرارات دولية تحظر عليها مثل تلك الانشطة.
 
وعلى الاثر، شدد مجلس الأمن الدولي العقوبات المفروضة على بيونغ يانغ في مسعى لاجبارها على اللجوء الى طاولة المفاوضات.(أ ف ب)