Friday 18th of August 2017 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    30-Mar-2017

"أبوظبي": إبداعات فنية عربية تحت الأضواء العالمية
 
عمان- الغد- أعلن مهرجان أبوظبي عن إطلاق مجموعة من المبادرات الجديدة التي تسلط الأضواء العالمية على الإبداع العربي في مجالات الفنون والموسيقى على مدار العام 2017.
وكما يشكل مهرجان أبوظبي منصة حيوية توجه الأنظار نحو العاصمة الإماراتية، وتعزز مكانتها كعاصمة ثقافية عالمية، فإن المهرجان يقدم للجمهور العالمي فرصة الاطلاع على ما يزخر به الوطن العربي من مواهب إبداعية، عبر عروض فنية جديدة تم تنفيذها في إطار الشراكات الاستراتيجية مع المؤسسات الثقافية الدولية، تعزيزاً للدبلوماسية الثقافية والحوار والتبادل الثقافي.
وتجوب تلك العروض الجديدة العديد من المدن والعواصم العربية والعالمية في كل من أوروبا وأفريقيا، وذلك استكمالاً للنجاحات التي حققها المهرجان على المستوى الدولي في العام 2016، وتقام عروض هذا العام في كل من المغرب وبلجيكا وفرنسا وألمانيا.
وقدمت أوركسترا المغتربين السوريين الفلهارموني عرضاً بقيادة المايسترو مايكل بودر برفقة عازف الكلارينيت المبدع كنان العظمة في مدينة هامبورغ الألمانية، تبعته بعرض ثان في العاصمة البلجيكية بروكسلبرفقة الأوركسترا السفمونية الوطنية البلجيكية في حفل ضم مغنية السوبرانو السورية الشهيرة لبانة القنطار.
هدى إبراهيم الخميس، مؤسس مجموعة أبوظبي للثقافة والفنون، المؤسس والمدير الفني لمهرجان أبوظبي، قالت "إنّ مهرجان أبوظبي يخلق بالفنون والموسيقى فرص التلاقي والحوار بين الأفراد والثقافات من مختلف الجنسيات، وهذا العام نحتفي بالإبداع العربي ونقدّم روائعه إلى العالم عبر 60 فناناً وعازفاً عربياً في أوروبا، بدءاً من الموسيقية البريطانية اللبنانية بشرى الترك ضمن فعاليات مهرجان شباك للثقافة العربية المعاصرة في لندن، بالشراكة مع دار الأوبرا الملكية، والموسم الافتتاحي لقاعة "بيير بوليز سال" في أكاديمية بارنبويم- سعيد بمشاركة عازف الكلارينيت السوري كنان العظمة، وعروض "كليلة ودمنة في الجولة العالمية" بالتعاون مع مهرجان إيكزون بروفونس، وأمسيات أوركسترا المغتربين السوريين الفلهارموني في بلجيكا وألمانيا".
وأضافت "واحتفاءً بمشهد التشكيل الإماراتي المعاصر، يقدّم المهرجان المعرض الاستثنائي الذي يجمع 50 فناناً تشكيلياً إماراتياً "إمارات الرؤى" ضمن أسبوع فن برلين".
وفي سياق متصل، تقام عروض أوبرا "كليلة ودمنة: الجولة العالمية" باللغتين العربية والإنجليزية خلال أيار (مايو) المقبل في عدد من مدن فرنسا والوطن العربي، بدعم من مهرجان أبوظبي وبتكليفٍ من مهرجان "إيكزون بروفونس" وأكاديمية المهرجان نفسه، وبإنتاج مشترك مع "أوبرا دي ليل" وأوبرا "دي ديجون". 
ويقود الحفل الأوبرالي منعم عدوان، وهو من تأليف فادي جومار وكاثرين فيرلاجوت كما قدمت فرقة كنان العظمة "ثلاثي حوار" حفلاً ضمن افتتاح "قاعة بيير بوليز".
ويعد ذلك أولى ثمار الشراكة الاستراتيجية طويلة الأجل مع "مؤسسة بارينبويم- سعيد"، وفي هذا الإطار أيضاً، يقدم أستاذ العود الفنان الكبير نصير شمّة حفلاً بعنوان "عالم بلا خوف"، كما تقدم مجموعة مهرجان دمشق لموسيقى الحُجرة حفلاً يقوده عازف الكلارينيت والموسيقار السوري كنان العظمة، ويقدمون معاً مجموعة من روائع الموسيقى الكلاسكية العربية العالمية.
ويستمر مهرجان أبوظبي في شراكته مع "مهرجان شباك للثقافة العربية المعاصرة"، أكبر احتفالية للفنون والثقافة العربية في العاصمة البريطانية لندن، ويقدم عملاً أوبرالياً جديداً للفنانة بشرى الترك بوحي من رواية "امرأة عند نقطة الصفر"، للكاتبة المصرية نوال السعداوي، وذلك بالتعاون مع "دار الأوبرا الملكية" ومؤسسة "موسيقى ألدبورغ"، بالإضافة إلى عرض لعازفي موسيقى الجاز العرب يقدمه طارق يمني في وجهات مختلفة من لندن.
 
التعليقات - أضف تعليق

لا يوجد تعليقات