Thursday 18th of April 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    06-Jan-2018

25 حفلة عن باخ في الدورة 25 لمهرجان البستان اللبناني

 

بيت مري (لبنان) - يقدم مهرجان البستان اللبناني العريق في شباط (فبراير) المقبل تحية الى "المؤلف الموسيقي الكلاسيكي المتكامل السابق عصره" الالماني جان سباستيان باخ عبر 25 حفلة موسيقية متنوعة الاجواء في دورته الخامسة والعشرين التي تمتد خمسة اسابيع.
وقالت رئيسة مهرجان البستان الدولي للموسيقى والعروض الفنية ميرنا البستاني إن التركيز على باخ "يضفي قيمة" على اليوبيل الفضي للمهرجان واصفة المؤلف الموسيقي الالماني (1685-1750) بأنه "مختلف عن الموسيقيين الكلاسيكيين الاخرين"، مشيرة الى ان برنامج المهرجان يحاول "اختصار هذا العملاق". أما المدير الفني للمهرجان الايطالي جانلوكا مارسيانو فاعتبر أن باخ "الاحتفال بالعيد الخامس والعشرين لمهرجان يعنى بالموسيقى الكلاسيكية، يعتبر انجازا مليئا بالنجاحات والتحديات".
ولاحظ نائب رئيس مهرجان البستان الدولي للموسيقى والعروض الفنية فؤاد الخازن ان المهرجان صمد 25 عاما مواجها تحديات عدة و"يتطور من عام الى اخر مستقطبا جمهورا متعطشا إلى برنامجه".
وككل عام، يستقطب المهرجان فنانين عالميين في مجال الموسيقى الكلاسيكية، من مغني اوبرا وفرق وعازفين منفردين معروفين على البيانو والتشيللو والكمان. وتتوزع حفلاته هذه السنة مابين فندق البستان في بلدة بيت مري الجبلية، وكنائس عدة في العاصمة وضواحيها، والمتحف الوطني في بيروت وبيت لبناني قديم وقصر الصنوبر التاريخي.
ويفتتح المهرجان في 13 شباط (فبراير) المقبل بحفلة جاز غير تقليدية لفرقة "زي سوينغل".
واعتبر مارسيانو ان باخ "هو في أصل موسيقى الجاز رغم انه عاش في القرن السابع عشر، ولا يزال ملهماً لآلاف الموسيقيين". ووصف مارسيانو باخ بأنه "فنان متكامل وساحر".
ويختتم في 21 آذار (مارس) باحتفال لمناسبة عيد ميلاد باخ تحييه الاوركسترا الليتوانية للحجرة حيث ستعزف مقطوعاته الاكثر شهرة ب "كونشرتو رقم 6".
وما يميز البرنامج حضور لالة البيانو القيثارة (كلافوسان) التي تميز حقبة الباروك ويحيي عازفون على هذه الالة حفلات عدة من بينهم الايراني مهان اصفهاني. ويطل النائب في البرلمان الفرنسي جواكيم سون فورجيه عازفا على البيانو القيثارة في حفلة في قصر الصنوبر مقر السفير الفرنسي في بيروت عنوانها "باخ الى الامام" في إشارة الى حزب الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون الذي ينتمي سون فورجيه اليه "الجمهورية الى الامام".
واللافت ايضا في البرنامج حفلة بريكدانس على انغام مقطوعات باخ لفرقة المانية راقصوها من جنسيات مختلفة، اضافة الى قراءات من جبران خليل جبران مع الممثلين رفعت طربيه وميراي معلوف يرافقهما عازف التشيللو رومان ستوروجينكو. ويتخلل المهرجان ورشتا عمل مع عازف البوق سايمون مونداي وعازف التشيللو البريطاني ستيفن إيسرليس. - (أ ف ب)