Wednesday 24th of April 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    25-Jan-2015

العبادي: الغرب وإيران يساعدان العراق ضد تنظيم «الدولة الإسلامية»
رويترز 
 
قال رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي الجمعة إن الغرب زاد من دعمه للعراق لمساعدته في محاربة تنظيم «الدولة الإسلامية» (داعش)، كما أن إيران تقدم أيضاً دعماً مهماً.
 
وأوضح العبادي أمام "المنتدى الإقتصادي العالمي" في دافوس ان المساعدات من الغرب كانت بطيئة، ولكنها تسارعت في الأسابيع الأخيرة، مضيفاً "تلقّيت كميات كبيرة من الذخيرة مجاناً. وحصلنا على وعود بتأجيل دفع بعض مبيعات الأسلحة للعراق". كما أعلن ان إيران تسدّ الهوّة في ما يخصّ المساعدات عندما يتأخّر الغرب في بعض الأحيان.
 
وأشار في تصريحات من المرجّح أن تلقى اهتماماً في واشنطن التي تشعر بقلق امتداد النفوذ الإيراني إلى جيرانها إلى ان "طهران تسارع إلى إرسال أسلحة وذخيرة دون المطالبة بدفع ثمنها على الفور". 
 
وتحدّث رئيس الوزراء العراقي بشكل خاص عن قائد "فيلق القدس" في "الحرس الثوري الإيراني" قاسم سليماني واصفاً إياه بـ"الحليف" ضد "الدولة الإسلامية"، علماً أن مجلس الأمن الدولي فرض حظر سفر عليه وجمّد الأصول العائدة له.
 
وردّاً على سؤال عن الدور الذي لعبه سليماني في القتال ضد "داعش"، قال العبادي "نحترمه والمؤسّسة الإيرانية"، ولكنه نفى وجود أي جندي إيراني على الأراضي العراقية.
 
يُذكر أن الولايات المتحدة وحلفائها تشنّ هجمات جوية في كل من العراق وسورية لمواجهة التقدم الذي أحرزه تنظيم "داعش".