Thursday 28th of March 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    16-Sep-2019

لا بديل عن الكتاب والقراءة

 الدستور-فارس غنام/ العقبة

يبدي حسن ابو علي صاحب كشك الثقافة العربية الشهير، قلقه من تراجع عدد القراء عاما بعد عام. وقد وضع مقارنه طريفه بين القراء من الجنسين رجحت الكفة للجنس اللطيف، من حيث التردد لشراء الكتب من كشكه الشهير الذي يعد معلما بارزا من معالم الثقافة في المملكة.
ولم أتفاجأ من الرقم المتواضع الذي اورده العم ابو علي لمبيعات الصحف والمجلات العربية، رغم أنها تعد الوسيلة الفضلى للدقة والموضوعية في نشر الخبر، في ظل فوضى نشر الاخبار وازدحامها وسط صراع ما بين دقه الخبر وزيفه.
وفي سؤال لابنتي وهي على ابواب المرحلة الإعدادية، وقد ظننت أن لدى مدرستها مكتبة يرتادها الطلبة في حصص الفراغ المدرسي، تفاجأت أن مدرستها الخاصة متعددة المرافق تفتقد الى مكتبة صغيرة. ولحسن حظ الطلبة فان معلمتهم ضليعة بالفكر والمعرفة فتمنح طلبتها بعضا من الوقت للقراءة ضمن حصة اللغة العربية، كبديل عن ساعات كنا نقضيها نحن بين رفوف مكتبات مدارسنا في حقبة زمنية جميله مضت، كان أمين المكتبة بنظاراته الكبيرة مصدر ثقة واعتزاز لنا كطلاب حينما نسأله عن أمهات الكتب ومصادرها.
وفي زياراتي المتعددة الى المكتبة العامة الوحيدة في مدينه العقبة، التي تأسست في منتصف الستينيات من القرن الماضي، لم اعد أجد روادا قدامى او جددا يرتادون هذه المكتبة العريقة، رغم أنها تفتح ابوابها يوميا ولكن بلا حضور يذكر، باستثناء بعض الرجال الكهول، من جيل القراءة والكتاب.
ينطلق حاليا مهرجان الأسرة للكتاب مهرجان القراءة للجميع، في دورته الثالثة عشرة الذي تنظمه سنويا وزارة الثقافة في كافة محافظات المملكة وهو مشروع ثقافي تعليمي اسسته الملكة رانيا، وانطلق عام 2006 وهو ذو اهداف نبيلة في توفير الكتاب بأسعار في متناول يد الاسرة، ومساعدة افراد هذه الاسر على تنمية مهارات القراءة لدى افرادها وتشجيع القراءة الورقية التي نحن بأمس الحاجة اليها بعد أن تغولت على عقولنا وقلوبنا المواقع الإلكترونية وتصفحها من خلال الهواتف الذكية وأجهزة الحواسيب الصغيرة التي وجد بها البعض، بديلا عن الكتاب، في ظل هذه الطفرة الفريدة في هذا الفضاء الإلكتروني الرحب.
نريد أن يكون الكتاب رفيقا حنونا لأطفالنا، فقد شتتت التكنولوجيا الرقمية اذهاننا وحدّت من اجتماعاتنا، فليالي الشتاء على الابواب وما أجملها من لحظات تتسمر فيها أفراد الأسرة حول كتاب يجمع القلوب قبل العقول.