Thursday 25th of April 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    22-Apr-2014

افتتاح مسرح فيلادلفيا العربي بـ «أبواب»
الراي - جمال عياد -  قدمت مسرحية «أبواب» في الحفل الافتتاح للدورة 11 لمهرجان جامعة فيلادلفيا لمسرح الجامعات العربية، التي تستمر فعالياته حتى أل 25 من الشهر الجاري، بحضور رئيس الجامعة.
وهي من تأليف الطالبة ريم صناع وسينوغرافيا واخراج فراس زقطان.
تتناول الرسالة الأساس لمختلف المشاهد واللوحات مسألة سلبية الوحدة، وأنه بغياب دفء الاخرين لا نستطيع العيش، ذلك أن الوحدة تحضر معها برودة الموت البطيء.
تتحدث المسرحية عن حالة العزلة التي يعيشها أحد الكتاب ووحدته البالغة و تحوله إلى حالة مرضية نفسية خاضعة للتجريب، فيبدأ باستعراض علاقته مع عائلته و اصدقائه وتذكر ما كان يكتبه، عن أحلامه و الخيبات التي مر بها و كيف اختار العزلة خيارا له، حتى تعددت كوابيسه.
تجيء بنية النص مركبة دراميا، تعكس الحالة السيكولوجية المعقدة للشخصية الأساسية في المسرحية.
وتتكئ الرؤية الإخراجية في دفع الأحداث إلى الأمام، على أسلوب المونتاج التلفزيوني عبر التنقل بين مساري الماضي والحاضر، مُظهرةً نمطية العلاقات والأحداث التي عاشها و يعيشها الكاتب.
كما وتخضع الفكرة للتجريب المسرحي بعيدا عن تقليدية الصورة والحركة، وترافقها حالات موسيقية تعبر عنها من خلال العزف والغناء. أما الديكور فيجيء توظيف جمالياته ببساطة، ولكن ليخدم بعمق الفكره العامة ، ومن جهة أخرى تسهم الأزياء في رسم شكل الشخوص الخارجية المختلفة.
يشارك بالمسرحية :طلال الحوتري وهبة قطريب و ميساء قلقيلي ومحمود ناجي و بلال الشامي و إياد مقابلة و عبدالله الحداد وخالد العسكري.