Friday 29th of March 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    17-May-2017

مجلس الوزراء يوافق على تشريعات لنقابة المعلمين

 

عمان- ناقش مجلس الوزراء خلال جلسته التي عقدها اليوم الاربعاء برئاسة رئيس الوزراء بالوكالة الدكتور ممدوح العبادي مضامين اللقاء الذي جمع رئيس الوزراء الدكتور هاني الملقي مع نقيب واعضاء مجلس نقابة المعلمين قبل يومين والحرص الذي ابدته الحكومة للتجاوب مع البنود التي عرضتها النقابة بهدف تحسين اوضاع المعلمين وبما يسهم في الارتقاء بالعملية التعليمية وتعزيز دور المعلم وترسيخ مكانته النبيلة في المجتمع.
وقرر مجلس الوزراء الموافقة على مشروع قانون معدل لقانون نقابة المعلمين والنظام المالي والنظام الاداري للنقابة وارسالها الى ديوان التشريع والرأي لمناقشتها واقرارها حسب الاصول الدستورية.
كما ناقش المجلس موضوع رفع مكافأة نهاية الخدمة للمعلمين من صندوق الضمان الاجتماعي للعاملين في وزارة التربية والتعليم من 13 ضعف الراتب الى 15 ضعفا وقرر المجلس تحويل الموضوع الى لجنة التنمية الاقتصادية المختصة بالأمر للتنسيب الى مجلس الوزراء لأخذ القرار المناسب.
وناقش مجلس الوزراء موضوع العقوبات التي تمت من خلال التقارير السنوية بحق مجموعة من المعلمين الذين لم ينجح احد في مدارسهم في امتحان الثانوية العامة، وقرر المجلس تحويل الموضوع الى لجنة الخدمات الوزارية للتنسيب لمجلس الوزراء لأخذ القرار بشأنها.
على صعيد آخر، قرر مجلس الوزراء الموافقة على تخصيص مبلغ 200 الف دينار لغايات دعم ملف ترشيح وسط مدينة السلط القديمة على قائمة التراث العالمي لليونسكو.
وقد عملت جميع الجهات المعنية على اعداد ملف متكامل وفق اسس علمية وبمواصفات عالمية تم تقديمه لليونسكو لغايات ترشيح السلط لقائمة التراث العالمي لمنظمة اليونسكو وذلك بهدف الحفاظ على الارث المعماري وعكس ثراء التراث الأثري والتاريخي للمدينة التي تضم مبان قديمة واثرية تعكس التطور العمراني الذي شهدته المدينة عبر العصور.
حيث سيكون في حال تم ادراج المدينة على قائمه التراث العالمي اثر كبير في ابراز التاريخ الثري والثقافة الغنية للمدينة القديمة الامر الذي ينعكس على زيادة إقبال السائحين المحليين والاجانب إليها.
الى ذلك قرر مجلس الوزراء الموافقة على تجديد اعضاء في مجلس ادارة وكالة الانباء الاردنية لمدة سنتين اعتبارا من 18 / 6 / 2017 وهم اعضاء المجلس الحالي: مدير عام وكالة الانباء الاردنية، عمر عبندة، هاشم خريسات، جرير مرقة، رئيس تحرير صحيفة الدستور محمد التل وعضو من نقابة الصحفيين يسميه مجلس النقابة.
على صعيد آخر، قرر مجلس الوزراء الموافقة على منح السادة شركة بانوراما للبث الفضائي رخصة بث البرامج التلفزيونية بمختلف انواعها بواسطة الاقمار الصناعية ومنح السادة شركة قناة الزرقاء الاردنية للبث الفضائي رخصة بث البرامج التلفزيونية بمختلف انواعها بواسطة الاقمار الصناعية.
وقرر المجلس ايضا منح السادة شركة الفرقان للاستثمار رخصة بث اذاعية على موجة اف ام لتغطية محافظة اربد.
على صعيد آخر، قرر المجلس الموافقة على اتفاقية منحة المنوي ابرامها بين امانة عمان الكبرى والحكومة الهولندية لتمويل تكاليف دراسة الجدوى الاقتصادية لبورصة الزهور المنوي انشاؤها قرب متنزه غمدان على ارض مملوكة لأمانة عمان بمحاذاة شارع المطار.
ويأتي انشاء بورصة زهور جديدة على طريق المطار بديلا لبورصة زهور عمان في موقعها القديم بالقرب من حدائق الملك عبدالله حيث ستتمتع قاعة المزاد الجديدة بتقنيات عالية الجودة وعلى مقربة من المطار لغايات تسهيل النقل والتبادل التجاري في الزهور ما يتيح للأردن ان يصبح مركزا لتجارة الزهور في المنطقة. 
الى ذلك قرر المجلس الموافقة على مذكرة تفاهم في مجال المشاورات السياسية والامنية بين وزارة الخارجية وشؤون المغتربين ووزارة خارجية الكونفدرالية السويسرية وتفويض وزير الخارجية وشؤون المغتربين بالتوقيع عليها على هامش اعمال مؤتمر دافوس.
وتأتي مذكرة التفاهم ادراكا من الجانبين لأهمية تنسيق العلاقات الثنائية المشتركة والتشاور بشأن القضايا الاقليمية والدولية التي تهم البلدين.
وخلال الجلسة قرر المجلس الموافقة على الاتفاقية المنوي ابرامها بين وزارة الصحة وجمعية القلب الامريكية لتطوير الخدمات الصحية المقدمة من قبل الاطباء ولغايات مواكبة المستجدات الطبية في مجال معالجة وتشخيص مرضى امراض القلب.
وتأتي المذكرة في اطار سعي وزارة الصحة الى مواكبة كافة المستجدات الطبية وتدريب الكوادر الطبية على احدث ما توصل اليه العالم من تطورات في المجال الطبي.(بترا)