Friday 29th of March 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    24-Nov-2019

مخطط خطير لمحطة توليد طاقة في «كفر قاسم»

 تعالت الأصوات الرافضة في أوساط أهالي كفر قاسم والمنطقة لإقامة محطة لتوليد الطاقة بالقرب من المدينة، وعلى إثر ذلك تشكلت لجنة محلية لمواجهة المخطط، الذي من شأنه أن يحدث ضررا بيئيا للسكان، على حد قولهم.

وضمت اللجنة المناهضة لإقامة محطة توليد الطاقة ناشطين من كفر قاسم وآخرين يهود من سكان «روش هعاين» القريبة من كفر قاسم، ونشطت اللجنة في مسار واحد هو إلغاء مخطط إقامة المحطة بالمنطقة.
تقع الأراضي المتاخمة مع حدود مدينة كفر قاسم المقرر إقامة المحطة عليها، تحت سلطة نفوذ مستوطنة «غفعات هشلوشا» يحدها خط الغاز القُطري، وعلى بعد 250 مترا تقع بئر للمياه لا تبعد سوى مئات الأمتار، توفر مياه الشرب لنصف سكان مدينة كفر قاسم، وقال عدد من الأهالي إن «المنطقة ستكون تحت تهديد التلوث بسبب محطة الطاقة، وبذلك فإن الخطر بأن تتلوث مياه الشرب لنصف سكان المدينة».
و قال عضو الحراك ضد إقامة محطة توليد الطاقة، مزهر بدير، لـ»عرب 48» إن «محطة الطاقة إذا جرى إقامتها في كفر قاسم سوف تتسبب بكارثة للبيئة والإنسان. هذه المحطة ستستنفذ الموارد والطاقات التي في الأرض وتجعل وضعنا سيئا للغاية في الجوانب البيئية والصحية والبنيوية أيضا».
وأضاف: «أناشد الناس بالالتفاف حول الفكرة لأن الأمر خطير ومخيف جدا. لا يمكن في دقائق معدودة أن تسرد وأن تضع بين يدي المواطن كل المخاطر الناتجة عن المحطة. سنقوم في الفترة القريبة بتحركات وخطوات عديدة في هذا المجال من أجل استقطاب أهالي كفر قاسم والمجتمع العربي .
وقال عضو الحراك ضد إقامة محطة توليد الطاقة، محمود فريج، لـ»عرب 48» إن «اسم المحطة يوحي إلى أمر لا نعيه، وهي تشير إلى أنها ستتبع لكفر قاسم حيث تم تسميتها’ محطة كيسم‘. هذه المحطة ستقام بالقرب من منطقة السهل في كفر قاسم والمنازل المأهولة بالسكان وهي تبعد عن البئر الذي يعطينا المياه في البلدة نحو 270 مترا، هذه المسافة غير قانونية وفق وزارة الصحة، التي قدمت توصية ذكرت فيها بأن هذه المنطقة هي منطقة لتجمع المياه في المنطقة، والقانون يمنع إقامة محطة لتوليد الطاقة بالقرب من هذه المناطق».
وتساءل فريج: «ألا يكفي التلوث في كفر قاسم وازدياد الأمراض فيها؟ من غير المفهوم لماذا منحت الدولة رخصة لإقامة محطة لتوليد الطاقة لشركة خاصة وليست حكومية. ومن المعروف أن إسرائيل تصدر الطاقة بنسبة 30% وهي أعلى من المطلوب». وختم عضو الحراك حديثه بالقول إن «النضال مستمر ومطلبنا الوحيد هو إبعاد المحطة على الأقل لمسافة لا تقل عن 10 كيلومترات عن كفر قاسم والتجمعات السكنية بالمنطقة». «عرب 48»