Friday 19th of April 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    15-Oct-2018

خطأ بشري يحول فاتورة كهرباء من 11 ديناراً إلى 15 ألفا

 

اربد- أوضح مدير الدائرة الإعلامية في شركة كهرباء محافظة اربد عصمت طويق أن فاتورة استهلاك منزلي لأحد المشتركين بقيمة 15 الف دينار، مجرد خطأ بشري، تمت تسويته بإعادة القراءة، وفق المعدل الشهري للاستهلاك وعادت الى 11 دينارا.
 
وقال ان الصورة التي تم تداولها على مواقع التواصل الاجتماعي لفاتورة فيها قفزة هائلة بالاستهلاك ناجمة عن خطأ في ادخال بيانات القراءة اليدوية على جهاز القراءة الذي يحمله القارئ بين يديه، موضحا ان النظم المالية والادارية في الشركة لا يمكن ان يمر من خلالها هكذا خطأ.
 
واضاف ان قراءة العدادات تتم من خلال القارئ الذي يتعامل مع مئات العدادات يوميا، وان إمكانية الخطأ واردة لكن مرورها والتعامل معها كواقع غير وارد بتاتا وسهل المعالجة.
 
واكد طويق ان زخم القراءات المطلوبة من القارئ في مواعيد محددة تبعا للمنطقة الجغرافية المناطة به خاصة في المدن المكتظة بمبان شققية ومنشآت تجارية وصناعية من غير المستبعد حدوث اخطاء لكن المعالجة سهلة حتى دون اضطرار المواطن لمراجعة الشركة.
 
وبحسب طويق، فإن مثل هذه القراءة الخاطئة يستحيل مرورها حتى لو كان المستهلك مسافرا او غير شاغل للعقار تلك الفترة؛ اذ ان الفاتورة تخضع لمراجعة فنية وادارية في حال اكتشاف قفزة هائلة في الاستهلاك لا بد من البحث في اسبابها.
 
ولفت الى ان الزيادة الخاطئة في كمية الاستهلاك يوازيها ايضا النقص الخاطئ في كمية الاستهلاك ما يستدعي المراجعة ضمانا لحقوق المستهلك والشركة في الوقت ذاته، موضحا انه تم ابلاغ المشترك قبل تداول الصورة بأيام بتصويبها.
 
وجدد التأكيد ان الشركة في حال ملاحظة اي استهلاك غير طبيعي زائد عن الحد تبادر بإبلاغ المشترك لمراجعتها للتثبت من صحة الحالة ان كانت في خطأ قراءة او خلل في العداد ما يستوجب المعالجة رغم ان الزيادة قد تكون طبيعية مرتبطة بظرف معين كالمناسبات الاجتماعية.-(بترا)