Friday 29th of March 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    16-Feb-2020

إعـلان جـدول امتحانات الثانوية العامة مطلع آذار

 الدستور- كوثر صوالحة

 
أوعز وزير التربية والتعليم الدكتور تيسير النعيمي، خلال لقائه مديري التربية والتعليم في الوزارة أخيراً، بتشكيل غرف عمليات في مديريات التربية والتعليم بالمملكة استعداداً للفصل الدراسي الثاني. وأناط الدكتور النعيمي بهذه الغرف مسؤولية المتابعة والتأكد من جاهزية المدارس لاستقبال الطلبة من حيث توفر المعلمين والكتب والبيئة التدريسية اللازمة، ومعالجة أي ملاحظات ترد لها من المدارس أولاً بأول. وطلب الوزير النعيمي بتعميم هواتف هذه الغرف على مديري المدارس لتسهيل إيصال ملاحظاتهم لها، وتزويد غرفة العمليات بالوزارة بتقارير مفصلة عن بدء الفصل الدراسي وانتظام العملية التدريسية بشكل عام.  ويستأنف ما يقارب من 1.5 مليون طالب وطالبة في المدارس الحكومية، اليوم الأحد، فصلهم الدراسي الثاني بعد انتهاء عطلة ما بين الفصلين والتي قلصت بسبب اضراب المعلمين.  وبحسب التقويم المدرسي المعدل لوزارة التربية والتعليم والذي تم إنفاذه بعد إضراب المعلمين الذي استمر لأكثر من شهر وبدء العام الدراسي في 6 تشرين الأول، فإن الاختبارات التحصيلية للفصل الدراسي الثاني، ستبدأ من يوم الخميس 4 ولغاية 22 حزيران. وأوضح التقويم، أن 30 حزيران المقبل، سيجري الانتهاء من إعداد النتائج والشهادات المدرسية، لتبدأ العطلة الصيفية اعتبارا من الأربعاء 1 تموز المقبل.
من جانب آخر، أكد مدير الامتحانات في وزارة التربية والتعليم علي حماد، إن الوزارة ستطرح جدول امتحانات الثانوية العامة مطلع آذار، ومن المقرر عقد الامتحانات في الأول من تموز، حيث يبدأ اليوم الأحد استقبال طلبات الاشتراك.
وقال حماد، في تصريح صحفي أمس، أن رسوم الاشتراك المطلوبة من الطالب النظامي التابع للمدارس الحكومية تعادل 20 دينارا، أما التابع للمدارس الخاص فتعادل 50 دينارا، وأي طالب من الفئات الأخرى عليه دفع رسوم اشتراك تعادل 20 دينارا، بالإضافة إلى 10 دنانير مقابل أي مبحث يريد التقدم عليه. وحول الامتحانات المحوسبة أوضح أن الموضوع طرح منذ 3 سنوات، وكان الهدف منه تقليص حجم التوتر لدى طالب التوجيهي، مشيرا إلى أنه في هذه السنة ستجرى حوسبة امتحان مبحث الحاسوب، ومبحث آخر لم يحدد بعد. وأفاد أن وزارة التربية والتعليم تقوم بورشات عمل للمعلمين، من أجل التدرب على إعداد بنك أسئلة وإنشاء مراكز لتقديم امتحانات التوجيهي، من شأنها أن توفر وقت وجهد المعلمين.
وكان استطلاع حول حوسبة امتحان الثانوية العامة، بين أن 32 % قالوا نعم من المشاركين، بينما 68 % قالوا لا.
وأكد حماد أن الإشكالية المتكررة سنويا حول أسئلة التوجيهي، سببها إهمال الطالب للكتاب المدرسي، وتركيزه على المراكز و»الدوسيات»، مبينا أن الكتاب يحتوي على جميع ما يلزم الطالب، والامتحان يوضع ضمن جدول مواصفات وليس عشوائيا، والأسئلة تراعي الفروق الفردية، مشددا على أن الوزارة تسعى دائما لإخراج الطالب من عملية التلقين والحفظ.