Friday 19th of April 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    19-Jun-2019

«تعليلة سلطية» تقدم تراث السلط في منتدى الرواد الكبار

 الدستور- نضال برقان

بحضور الفنانة الاردنية امل دباس وعلى صوت الفنان الاردني عمر العبداللات وأغنية وسع الميدان، اقامت جمعية الاسرة البيضاء ومنتدى الرواد الكبار امس الأول حفل الاستقبال الثالث بعنوان «تعليلة سلطية»، ضمن برنامج استقبال «ام حفظي»، الذي ادرجة منتدى الرواد على برامج نشاطاته الاجتماعية.
شارك في الحفل السلطي بامتياز حيث ادارته الاعلامية ديالا الدباس، وقدمت «فرقة شابات السلط للفنون الشعبية»، التي ترأستها خديجة محمد ابو حمور فقرات غنائية تراثية، وقدمت سفيرة السلام للأردن، ومندوبة الاردن في منظمة السلام والصداقة الدولية في الدنمارك الدكتورة فاطمة النسور، المهتمة بالتراث الاردني خاصة الملابس الاردنية القديمة مثل «الخلَقة السلطية»، الذي قالت انه يصل طوله الى قرابة «26»، ذراعا وذات الوان اسود وازرق وهذه الالوان تحمل دلالة منع الحسد وطرقة العين، ورمز الشموخ والكبرياء لدى المرأة الاردنية في السلط تحديدا.
وتحدثت النسور عن التفاصيل الحياة اليومية في مدينة السلط بدأ من العرس السلطي الذي يتضمن كما قالت «الجاهة، ليلة الحنا، حفلات الغذاء، النقوط، تسليم العروس، حمام العريس، عباءة الخال، تسليم العروس»، اغنية الختام خلف الله عليكم كثر الله خيركم»، وقدم في الحفل العديد من الماكولات الاردنية التراثية التي تتكون من «رشوف، مسلوعة ام مجدرة، مناسف، هطلية، يلنجي ورق دوالي، حلويات فتة حليب».
فيما رحبت مديرة منتدى الرواد الكبار هيفاء البشير بالحضور والمشاركات وضيفة الشرف الفنانة أمل الدباس، والاعلامية ديالا الدباس، مشيرة الى ان حفل الاستقبال «التعليلة السلطية»، يأتي ضمن استقبال «ام حفظي»، الذي أدرجه المنتدى على برامج نشاطاته الإجتماعية، مشيرة الى ان هذه الاحتفالات يعد من تراث بلاد الشام  في العصر الذهبي في القرن الماضي، عندما لم تكن هناك اي وسيلة من وسائل الاتصال بين سيدات المجتمع ومن هنا جاءت فكرة الاستقبال لجمع هؤلاء النسوة فيُتيح لهنَّ التواصل والتباحث والتمتع حول كل ما هو ضروري وجميل ودافئ.
واستعرضت البشير جزءا من تاريخ مدنية السلط التي تأسست فيها اول بلدية، واول مدرسة ثانوية البنين وهي «مدرسة السلط الثانوية»، التي خرّجت رجالاً يُشار اليهم بالبنان، وهي العاصمة الأولى، كما قالت البشير،»تقف مرتفعاتها مطلة تحرسُ مقام نبي الله شُعيب ويَغفو في بطن تلالها مقام النبي يوشع وفي وادي السلط الريان تنتشر كروم العنب السلطي وأشجار التوت والرمان».
وقالت البشير: ان سفوح السلط تصلي كل ليلة من أجل القدس وفلسطين وتطلق ترانيمها على ضفاف نهر الأردن في عز سدنتها الهاشميين، جلالة الملك عبدالله الثاني حفظه الله ورعاه، لافتة الى ان نساء السلط اتين وهن يحملن طعامهن وازياءهن  الأصيلة المعطرة بعبق تراثكم الضارب جذوره في تاريخ الأردن، تصدح حناجركم بالغناء وتتمايل صباياكم على ايقاع الدفوف.
وفي الختام رحبت البشير المشاركات في هذا الحفل واللجنة التحضيرية من السلطيات التي تتشكل من مجموعة سيدات العواملة ladies group اللواتي قمن على تحضيرات اليوم، واقدم لهن جزيل الشكر والدكتورة فاطمة النسور التي ستؤدي اليوم سيرة بلد وأشكر الدكتورة خديجة ابو حمور مسؤولة فرقة الشابات كما اقدم الشكر لرئيسة اللجنة الاجتماعية في المنتدى خزيمة شرف لمشاركتها الفاعلة.
فيما قالت رئيسة الاسرة البيضاء ميسون العرموطي نحتفل بمدينة السلط بعبقها وتاريخها وذاكرتها التراثية في هذا اللقاء الثقافي التراثي، مبينة ان برنامج «استقبال ام حفظي»، الذي ادرجته مديرة منتدى الرواد، كان قد استضفنا في السابق «مدينة نابلس، ومحافظة اربد»، اليوم نحتفل بالسلط، وفي المستقبل سوف يشمل البرنامج كل مدن المملكة الاردنية لنشر  تراثنا الزاخر بالعراقة والتاريخ الضارب جذوره في ارضنا، حيث يهدف هذا اللقاء للتواصل بين الاجيال، من خلال كبارنا لنشر تراث الأجداد.
فيما شكرت الفنانة امل دباس مديرة المنتدى ورئيسة جمعية الاسرة البيضاء على هذه الدعوة والحفل الذي رأت انه يرسخ التراث الاردني بين الاجيال، حيث استعرضت بعض الكلمات التراثية التي يتميز بها اهل السلط، الى جانب فقرات كوميدية.
وتتكون اللجنة المنظمة لهذا الحفل من «سحر البشير، ديالا دباس، أفنان المصري، امل عبد الرزاق، سناء عبد الرزاق، لينا بشير الحسن، ام ذوقان، زينا البشير، دنيا البشير، هيفاء البشير، عايدة فاعوري، أمل ابو حميدان، د. ريم ابو حميدان العتوم، أم عامر أبو حميدان، د. فاطمة النسور، ميسون ابو حميدان، خزيمة شرف، د. خديجة ابو حمور، هبة العتوم، رجاء عبد الرزاق».