Thursday 25th of April 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    12-Nov-2019

البدور: القويرة تمتلك من المميزات التي تؤهلها لأن تكون لواء للثقافة

 الدستور - نادية الخضيرات

خمسون كيلو مترا قبل الوصول إلى العقبة.. هناك تتكىء على خاصرة الجبل حاضنة اللواء التي ستقدم تفاصيلها التاريخية والثقافية والتراثية والمجتمعية لأهل الاختصاص لتقول لهم أهلا بكم في القويرة حافظة عهد الأنباط..وجارة الطريق الروماني.. وحاملة العلم العربي.. بوابة البحر والاقتصاد والاستثمار والسياحة.
القويرة اللواء والمدينة الوادعة في حضن الجبل والمحاطة بأربع عشرة قرية تشكل عقدا ثقافيا وتراثيا يمنح عروس الصحراء ألقها وزينتها لتتباهى أمام اهل الاختصاص عند تقديم ملفها الثقافي كأجمل وأبهى لواء في المملكة يمكن أن ينير للمثقفين والمهتمين والباحثين عن تفاصيل الكلمة والحرف، ذلك المشهد الخرافي الذي استودعه الآباء والاجداد في جرس الصحراء ليتسابق فيه الأدباء والشعراء في محاكاة الماضي مع الحاضر سجالا أمام أصالة الحميمة وجمال جبال رم ونسائم الديسة وقرى متناثرة مازالت تحمل عبق التاريخ وأمجاده.
انها القويرة الهضبة الأردنية عالية الجناب.. المتوشحة بطيبة أهلها ووناسة زوارها.. وفرادة جغرافيتها.. وتنوع مفردات مشهدها التاريخي والثقافي والتراثي مابين حضارة أدومية ونبطية ورومانية واسلامية اجتمعت كلها كمزيج في ذاكرة وطن مازال يؤكد أن أهل الجباه السمر قادرون على صناعة الفارق في كل المجالات وقد تكون الثقافة وجماليات التراث هي رسالتهم الأميز لمن يهمه الأمر حال توافد الجموع الى منطقة (سيح القويرة) لاشعال شموع الثقافة الاردينة لعام 2020 بأنهم مازالوا على العهد القديم أهل الحكمة والثقافة والرأي.
وفي أول لقاء تحضيري لاعداد وتجهيز ملف الترشح للألوية الثقافية لعام 2020 شارك فيه رئيس مجلس محافظة العقبة محمد الزوايدة و مدير ثقافة العقبة طارق البدور ود. نايف النجادات ود. عيد المناجعة وفعاليات ثقافية ومجتمعية في اللواء، قال رئيس مجلس محافظة العقبة محمد الزوايده، إن الشروع في اعداد ملف الترشح لأولوية الثقافة الأردنية من قبل لواء القويرة يشكل حالة ايجابية في ظل ما تنعم به القويره من ارث تراثي وتاريخي كبير يؤهلها لاحتلال الصدارة في هذا الموضوع، اضافة الى الدعم الرسمي والشعبي لهذا الملف من قبل الجهات المعنية في اللواء للتأكيد على أن القويرة كانت ومازالت وستبقى مركز حضارة وثقافة وابداع على مر العصور.
وأكد مدير ثقافة العقبة طارق البدور ان القويرة تمتلك من المميزات التي تؤهلها لان تكون لواء للثقافة، وبين كيفية اعداد النماذج، ودعا الى تكثيف الدعوات للمجتمع المحلي لإعداد برامج ونشاطات نوعية ترفق بالملف المقدم.
بدوره قال  د. نايف النجادات ان لواء القويرة غني بالقيم الحضارية والثقافية والتنوع الطبيعي، مشيرا الى الرحالة الذين مرو في اللواء،
وبين ان القويرة جغرافيا تقع من ضمن بادية حسما الممتدة من خليج العقبة الى صحراء النفوذ في الجزيرة العربية، حيث جاء اسم القويرة من التسمية الشعبية قِويرة للتل العالي وسط الصحراء والقويرة تصغير قارة.. وذكر اسم حسما في حديث للرسول الكريم الذي وصف جهنم بأن شرارها كطور حسما. فالعرب كانت تعتبر كل هضبة منعزلة تسمى قويرة وكل جبل صخري منفرد بالقويرة، كما ذكر ورود اسم حسما في شعراء العرب فها هو كثير عزة ذكر حسما: «سيأتي امير المؤمنون ودونه/ جماهير حسما قورها وحزونها».
كما تناول اهمية القويرة في طريق الحج الذاهب الى الاراضي المقدسة قبل الطريق الحالي من بطن الغول.
اما القيمة التراثية فتتمثل في عدد من الاماكن المهمة منها على سبيل المثال جبل الاقيمر وعليه معصرة زيتون؛ ما يدل على وفرة الزيتون فيها فقد ذكرها ياقوت الحموي بانها اخر ارض النخيل واول الزيتون هي حسما.
و أوضح الدكتور عيد المناجعة اهم الميزات التراثية والاثرية للقويرة عبر التاريخ، كما ذكر احتواءها على اثار أدوميه ونبطية حيث وجد قناة فخارية تعتبر نموذجا فريدا للحصاد المائي يغذي الحميمة على طول 13 كم ورومانية وبيزنطية، حيث وجدت اثار اربع كنائس في الحميمة لوحدها وهذا دليل ان المنطقة مأهولة بالسكان بإعداد كبيرة وفي الفترة الإسلامية.
و قال المناجعة إن أهم موقع فيها الحميمة العباسية؛ فقد كانت الحميمة غرفة العمليات لانطلاقة الدولة العباسية، حيث ان الخلافة العباسية لابي جعفر المنصور وابي العباس كانت ميلادها في الحميمة. كما ذكر غزارة النقوش الموجودة في رم، اما في العهد الحديث فارتباط المنطقة بالثورة العربية الكبرى بعد الاستيلاء على القلعة العثمانية والتي سميت فيما بعد بقلعة لورنس وماذكره لورنس ان القويرة كانت نقطة الانطلاق لتحرير العقبة، كما تناول التراث الشعبي؛ إذ إن غالبية السكان من البدو فقد ينشط عندهم القضاء العشائري؛ لأنه الوحيد الذي يبقي الود بين الناس، ونوه الى اهمية جمع التراث الشفوي من كبار السن لأحداث مرت في المنطقة وكانوا شاهدي عيان عليها.