Friday 29th of March 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    21-Jun-2019

مصر تتسلح بالتاريخ والجمهور في مواجهة زيمبابوي

 القاهرة - يتسلح منتخب مصر قبل لقائه مع منتخب زيمبابوي في المباراة الافتتاحية لبطولة كأس أمم أفريقيا في مصر اليوم الجمعة، بسجله المميز خلال مواجهاته المباشرة مع المنتخب الملقب بـ(المحاربون).

ويعد هذا هو اللقاء الثامن في تاريخ لقاءات المنتخبين الرسمية، حيث سبق أن التقيا في سبع مواجهات سابقة، حقق خلالها الفريق المصري 4 انتصارات مقابل تعادلين وخسارة وحيدة.
وأحرز المنتخب المصري 11 هدفا خلال مواجهاته السابقة مع زيمبابوي، بينما سكنت شباكه 7 أهداف.
وستعيد مواجهة منتخبي مصر وزيمبابوي إلى الأذهان لقاءهما في بداية مشوارهما بنسخة المسابقة عام 2004 التي أقيمت في تونس، حيث كانت تلك المباراة هي الوحيدة التي أقيمت بينهما في نهائيات أمم أفريقيا.
وبدأ المنتخبان مشوارهما في البطولة آنذاك، بعدما وقعا في مجموعة واحدة بجانب الكاميرون والجزائر، حيث انتهى اللقاء بفوز المنتخب المصري 2-1.
وبينما فازت مصر على زيمبابوي في آخر ثلاث مواجهات رسمية جمعت بينهما، فإن منتخب زيمبابوي يبحث عن انتصاره الأول على نظيره المصري منذ أكثر من 26 عاما.
ويعود الانتصار الوحيد لمنتخب زيمبابوي على مصر إلى 20 كانون الأول عام 1992 بتصفيات مونديال 1994، حينما فاز 2-1 على أحفاد الفراعنة بالعاصمة الزيمبابوي هراري.
هاني رمزي: محظوظون بصلاح
أكد هاني رمزي، مساعد مدرب المنتخب المصري، أنه لا يشعر بالقلق على الأحوال الأمنية، في ضوء انطلاق بطولة كأس أمم أفريقيا لكرة القدم. وقال رمزي، الذي احترف في الدوري الألماني لفترة طويلة، أن تعرض عدد من السائحين لتفجير بالقرب من الأهرامات، في أيار الماضي، «كان أمرا مفزعا»، غير أنه أكد في تصريحه لبوابة «تي أون لاين» الإلكترونية الألمانية، أن «زوار مصر سيشعرون بالأمان، وستفعل الحكومة كل ما بوسعها».
وأشار نجم دفاع المنتخب المصري، سابقا، والذي لعب أيضا 228 مباراة في الدوري الألماني، إلى الإجراءات الأمنية في الاستادات التي تستضيف مباريات أكبر بطولة أفريقية لكرة القدم، وأضاف «سيدخل الجمهور، على سبيل المثال، الإستاد، ببطاقات محجوزة باستخدام بطاقة الهوية، فكل شيء يخضع للمراقبة».
وشدد رمزي الذي لعب لصالح فريقي فيردر بريمن وكايزرسلاوترن الألمانيين، على أن كارثة إستاد بورسعيد التي وقعت في أول شباط عام 2012، وقتل فيها أكثر من 70 شخصا، لن تتكرر.
وقال هاني رمزي إن أحداث في ساحات كرة القدم في مصر وقعت خلال مباريات بين فرق متنافسة «ولكن مثل هذه الأحداث لا تقع أثناء مباريات المنتخب».
ويعلق المصريون آمالا عريضة على نجم ليفربول، محمد صلاح، مهاجم المنتخب المصري، للفوز بالبطولة، «فهو أحد أفضل لاعبي العالم، وسيكون اللعب إلى جانبه مصدر حماسة لشباب المنتخب»، بحسب رمزي، والذي تابع قائلا «صلاح قدوة لملايين الشباب في المنطقة، ومثال حي على أن باستطاعة هؤلاء الشباب أن يحققوا شيئا رغم كل المشاكل التي تواجههم، نحن جميعا محظوظون به».
تقنية «فار» تبدأ من ربع النهائي
أعلن رئيس الاتحاد الأفريقي لكرة القدم أحمد أحمد في مؤتمر صحفي عقده بمركز الإعلام باستاد القاهرة الدولي استخدام تقنية المساعدة بالفيديو (فار) في التحكيم ابتداء من الدور ربع النهائي.
وأكد أن هذا القرار تم اتخاذه بعد نقاش حاد بين أعضاء الاتحاد وأنه ظل حريصا أن استخدامها في هذا الدور على الأقل وأن رغبته الشخصية كانت استعمال التقنية التي أثارت الكثير من الجدل مؤخرا اعتبارا من نصف النهائي.
وأشاد أحمد أحمد بإقامة البطولة القارية في موعدها المحدد بمصر وبمشاركة 24 منتخبا للمرة الأولى في تاريخها، وقال إن أسرة الكرة الأفريقية مجتمعة بمصر وأن قرار تنظيمها بهذا البلد وفي هذا الوقت بالذات، أي في الصيف، قرار جماعي وأنه يشكل في الوقت ذاته تحد كبير للجميع. وتوقف أحمد أحمد خلال الندوة الصحفية عند الدعوى التي رفعت في باريس والتي تم على إثرها توقيفه، حيث أكد أنها لم تكن «موجهة ضده كشخص»، و «أن الفساد الذي تحدث عليه البعض لا أساس له من الصحة».
وتابع رئيس الاتحاد الأفريقي لكرة القدم قائلا إن «الطريق نحو نسخة 2019 للكأس القارية كان طويلا وشاقا، وقد واجهنا صعوبات وحواجز متعمدة أم غير متعمدة، وقد سمعنا الكثير لكننا مضينا قدما نحو الأمام ورفعنا التحدي جميعا وبصفوف مرصوصة». (وكالات)