Saturday 20th of April 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    12-Jan-2020

واشنطن ترفض سحب قواتها وتدرس زيادتها بالعراق

 واشنطن - رفضت واشنطن طلبا عراقيا للإعداد لسحب قواتها وسط تصاعد التوتر بين الولايات المتحدة وإيران بعد مقتل قائد إيراني كبير في هجوم أميركي في بغداد، وقالت إنها تدرس توسيع وجود حلف شمال الأطلسي هناك، بل تدرس زيادة قواتها.

وفي محاولة لتكثيف الضغط على خصمها اللدود، فرضت الولايات المتحدة عقوبات إضافية على إيران ردا على مهاجمة طهران قوات أميركية في العراق انتقاما لمقتل الجنرال قاسم سليماني. ويتحمل العراق فيما يبدو عبء تصاعد العنف نظرا لأنه الساحة الرئيسية للمواجهة العسكرية بين الولايات المتحدة وجارته إيران. ويواجه زعماؤه مأزقا لأن واشنطن وطهران حليفتان رئيسيتان أيضا للحكومة العراقية ويتنازعان على فرض النفوذ هناك.
وقال الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، إن إيران خططت على الأرجح لمهاجمة سفارة الولايات المتحدة في بغداد وكانت تهدف إلى مهاجمة أربع سفارات أميركية عندما قتلت ضربة أميركية بطائرة مسيرة سليماني. وأضاف ترامب في مقتطف من مقابلة مع محطة «فوكس نيوز» التلفزيونية: «سنبلغكم بأنها على الأرجح كانت السفارة في بغداد». وأضاف «يمكنني أن أكشف عن أنني أعتقد أنها ربما كانت أربع سفارات».
وقال بيان من مكتب رئيس الوزراء العراقي، عادل عبد المهدي، إنه قدم طلبه خلال اتصال مع وزير الخارجية الأميركي، مايك بومبيو، يوم الخميس، بما يتماشى مع تصويت البرلمان العراقي الأسبوع الماضي. وأضاف البيان أن عبد المهدي طلب من بومبيو «إرسال مندوبين إلى العراق لوضع آليات تطبيق قرار مجلس النواب بالانسحاب الآمن للقوات من العراق».
وتابع البيان «هناك قوات أميركية تدخل للعراق ومسيّرات أميركية تحلق في سمائه بدون إذن من الحكومة العراقية، وإن هذا مخالف للاتفاقات النافذة». وقالت وزارة الخارجية الأميركية إن أي وفد أميركي لن يناقش انسحاب القوات الأميركية لأن وجودها في العراق «مناسب». وقالت المتحدثة باسم الخارجية، مورجان أورتاجوس، في بيان «بيد أن ثمة حاجة للحوار بين الحكومتين الأميركية والعراقية ليس فيما يتعلق بالأمن فحسب لكن بشأن شراكتنا المالية والاقتصادية والدبلوماسية».
وتابع ترامب خلال المقابلة مع «فوكس نيوز» أنه إذا أراد العراق مغادرة القوات الأميركية فسنقول له «عليكم أن تدفعوا لنا الأموال التي دفعناها»، وأضاف «أعتقد أنهم سيوافقون على الدفع. وبغير ذلك سنبقى هناك». وقال بومبيو للصحفيين إن وفدا من حلف شمال الأطلسي في واشنطن يوم الجمعة لمناقشة مستقبل المهمة في العراق وخطة «لتقاسم العبء في المنطقة».(وكالات)