Saturday 20th of April 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    21-Jun-2017

طهران تحتح على تصريحات تيلرسون حول تغيير النظام في إيران

 

طهران- استدعت طهران القائم بالاعمال السويسري الذي تمثل بلاده المصالح الأميركية في إيران، للاحتجاج على تصريحات وزير الخارجية الأميركي ريكس تيلرسون حول تغيير النظام في إيران.
وفي تصريح نشرته وسائل الإعلام، قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية بهرام قاسمي "استدعي القائم بالأعمال السويسري إلى وزارة الخارجية لتسليمه احتجاجا شديد اللهجة من الجمهورية الإسلامية في إيران، على تصريحات وزير الخارجية الأميركي... التي تتناقض مع القواعد الدولية وميثاق الأمم المتحدة".
وكان ريكس تيلرسون اكد الاسبوع الماضي ان السياسة الاميركية حيال ايران تقضي "بدحر هيمنتها (في الشرق الاوسط) واحتواء قدرتها على تطوير اسلحة نووية ودعم عناصر في داخل ايران من اجل انتقال سلمي" للنظام.
وكان تيلرسون يتحدث امام لجنة الشؤون الخارجية في مجلس النواب.
وسلمت ايران الامين العام للامم المتحدة انطونيو غوتيريش ايضا رسالة احتجاج على هذه التصريحات، كما ذكرت وكالة الأنباء الإيرانية (ارنا).
ولا تقيم الولايات المتحدة وإيران علاقات دبلوماسية منذ 1980.
ومنذ وصوله إلى الحكم، ينتقد الرئيس دونالد ترامب ايران بعد نوع من التقارب بدأه سلفه باراك اوباما الذي توصل الى اتفاق مع طهران حول ملفها النووي في 2015.
وتوعد ترامب مرارا خلال حملته الانتخابية ب "تمزيق" هذا الاتفاق، وزار في أول انتقال له الى الخارج السعودية، المنافس الاقليمي الكبير لايران.
وصوت مجلس الشيوخ الأميركي لتوه بأكثرية ساحقة على قانون لتبني عقوبات جديدة ضد ايران، بسبب "دعمها اعمالا ارهابية دولية" وبرنامجها للصواريخ البالستية. - (ا ف ب)