Saturday 25th of November 2017 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    11-Sep-2017

المجالس المحلية تجتمع للمرة الأولى وتنتخب رؤساءها

 

فريق المحافظات
 محافظات -الغد-  وسط أجواء تنافسية شديدة على مستوى جميع المناصب والتي شهدتا أولى جلسات مجالس المحافظات، جرى صباح امس انتخاب رؤساء للمجالس ونائب لكل رئيس ومساعدا له في كل مجلس.
وشهد التنافس فروقات بسيطة بالأصوات، حيث تساوت الارقام على منصب الرئيس ونائب الرئيس في عدد من المحافظات، مما حتم على اللجنة المشرفة اجراء قرعة لتحديد الفائز، في الوقت الذي كانت فيه محافظة الطفيلة تخرج عن القاعدة بتحديد منصب الرئيس بالتزكية. 
ولم تخرج الجلسات التي عقدت أمس من اطار الانتخابات فقط، حيث كانت مجالا لابراز التطلعات لرؤساء المجالس وأعضاء اللجان الذين تحدثوا في كلماتهم التي ألقيت بعد فوزهم، على تحقيق الرؤى والتوجهات الملكية من أجل انجاح تجربة اللامركزية، وتقدم مشروعات تنموية واستثمارية تسهم في النهوض بمستوى الفرد والمجتمع في كل محافظة. 
وبنفس الوقت كانت الجلسات، فرصة مناسبة للمحافظين لتأكيد الشراكة مع المجالس المحلية التي تعد تجربة جديدة في محافظات المملكة للاتجاه نحو التنمية وتنفيذ مشاريع تنموية تعود على المجتمع بالفائدة، حيث لا يمكن تحقيق ذلك دون شراكة حقيقية مع مختلف الجهات في كل محافظة.
ولفتوا إلى ان كل امكانات في كل محافظة مهيأة لخدمة المجلس لتحقيق أهدافه وتطلعاته وخاصة في مجالات الاستثمار وتحقيق الاصلاحات السياسية والاقتصادية والتنموية.
وفاز الدكتور عمر مقابلة بمنصب رئيس مجلس محافظة إربد بالقرعة بعد أن تساوت أصواته وأصوات منافسه المهندس جمال أبو عبيد، حيث حصل كل منهما على 25 صوتا من أصوات أعضاء المجلس وعددهم 51، وورقة اقتراع لا أحد. 
كما فاز الدكتور عثمان السواعي، بمنصب نائب رئيس مجلس محافظة إربد بحصوله على 26 مقابل 25 صوتا لمنافسه فلاح أبو عامود، فيما فاز عبد الرحمن بني هاني بمنصب مساعد الرئيس.
وكان محافظ اربد رضوان العتوم اكد أهمية الشراكة مع المجلس التنفيذي لاخراج المشاريع ذات الاولوية على ارض الواقع بما يخدم المواطنين في كافة انحاء المحافظة.
يشار الى ان الحكومة خصصت من موازنة ومشاريع الوحدات الحكومية لعام 2018 مبلغ 23 مليون دينار لمحافظة اربد للمشاريع التي ستقر من مجلس المحافظة وتوزيعها على ألوية المحافظة التسعة وفق مؤشرات المساحة والكثافة السكانية والفقر والبطالة.  
وفي عجلون فاز الدكتور محمد نور الصمادي برئاسة مجلس المحافظة بحصوله على 12 صوتا، مقابل منافسه المحامي زاهر السوالمة الذي حصل على 11 صوتا، فيما حصل المحامي علي القضاة على صوت واحد.
وتساوت أصوات الدكتور رضا المومني والمهندسة ريما الزغول في المنافسة على منصب نائب الرئيس بحصول كل منهما على 12 صوتا، ما اضطر لجنة الانتخاب التي شكلها المجلس بداية انعقاده إلى إجراء القرعة بينهما حيث فاز بها الدكتور رضا المومني ليكون نائبا للرئيس.
كما تنافس كل من المهندس سامي علي الفريحات والمحامية نداء العبابنة على منصب مساعد الرئيس، حيث فاز الفريحات بحصوله على 13 صوتا، فيما حصلت منافسته المحامية نداء العبابنة على 11 صوتا.
وكان محافظ عجلون الدكتور فلاح السويلميين ألقى في بداية الجلسة الأولى كلمة ترحيبية ،مؤكداً على ضرورة العمل بروح الفريق لإنجاح فكرة مجالس المحافظة ، مشيراً إلى أن مشروع اللامركزية جاء بمبادرة من جلالة الملك حيث أدركت القيادة الهاشمية أن الإنسان هو محور التنمية وغايتها وأن مجريات الحياة تتطور باستمرار.
وفاز الدكتور محمد الكريمين برئاسة مجلس محافظة الطفيلة بالتزكية، و هاني العمريين نائبا للرئيس الذي حصل على 11 صوتا من أصل 19 صوتا هي مجموع أصوات أعضاء مجلس المحافظة ، كما فاز الدكتور قاسم العقار بمنصب مساعد الرئيس ، ليتم بعدها انتخاب رؤساء وأعضاء اللجان الأساسية في المجلس. 
وانسحب من الجلسة اثناء انعقادها خمسة من الأعضاء على اثر خلافات على حول تولي المناصب ورؤساء اللجان في ظل اكتمال النصاب القانوني لانعقاده. 
وأكد الكريمين أن مجالس المحافظات هي استحقاق دستوري واستكمال لنهج الإصلاح الذي أكد عليه جلالة الملك عبدالله الثاني خلال الجلسة الأولى التي عقدت في دار محافظة الطفيلة والتي استهلها محافظ الطفيلة بالوكالة عارف كريشان ليسلم رئاسة المجلس لأكبر ألأعضاء سنا. 
وانتخب الدكتور يوسف الغليلات رئيساً للمجلس في محافظة مادبا، بعد أن حصل على 12 صوتا، فيما حصل منافسه المحامي فواز المحاسنة على 8 أصوات، وفاز بمنصب نائب الرئيس الشيخ منصور الحواتمة، وحصل على 11 صوتا ، فيما حصل منافسه خالد العرامين على 8، وفاز بمنصب مساعد رئيس المجلس حمزة الموازرة بالتزكية.
وأكد الغليلات خلال الجلسة التي ترأسها اكبر الاعضاء سنا المهندس محمد الجمالية، أن المجلس سيعمل من أجل إنجاح تجربة اللامركزية، والمشاركة الفاعلة في إنجاز المشاريع المعطلة وبحسب الأولوية، مقدماً امتنانه إلى كل الأعضاء الذين منحوه الثقة وللذين لم يمنحوه الثقة.
وبين محافظ مادبا الدكتور خالد العرموطي أهمية نظام المجالس المحافظات "اللامركزية" لدفع عجلة التنمية الاقتصادية الهادفة الى رفع مستوى معيشة المواطنين في كافة مواقعهم، وتطوير الخدمات الحكومية الاساسية وترسيخ مفهوم تعزيز الانتاجية، وتعظيم الاستفادة من الموارد المالية المتاحة وتوجيهها للأولويات التي تسهم في تحقيق الاثر الايجابي على المجتمعات المحلية.
وفي جرش فاز المحامي محمود عبد الكريم العفيف برئاسة مجلس المحافظة، بحصوله على 12 صوتا من اصل 22 عدد أعضاء المجلس، فيما حصل منافسه احمد هاشم العتوم على 8 اصوات والدكتور علي المحاسنة على صوت واحد والمهندس شبلي الحوامدة على صوت واحد.
وفاز بموقع نائب الرئيس سليم العياصرة ومساعد الرئيس الدكتورة هند الشروقي، خلال انتخابات مباشرة جرت امس في قاعة محافظة جرش بحضور محافظها الدكتور رائد العدوان وأعضاء المجلس التنفيذي.
وأكد العدوان في بداية الجلسة على اهمية توحيد الجهود لتحقيق التنمية المحلية في المحافظة، والتنسيق بين مجلس المحافظة والمجلس التنفيذي للنهوض بمحافظة جرش تنمويا، وإعداد موازنة تلبي طموحات المواطنين، بحيث يشعر المواطن بقيمة ما يصرف في المحافظة من موازنة الدولة.
وترأس الجلسة الاولى الدكتور سليمان عويس الذي قام بتشكيل لجنة اقتراع من اعضاء المجلس وتلقي اسماء المترشحين لموقع الرئيس حيث جرت الانتخابات والمباشرة بعملية الاقتراع السري. 
وأعلن الدكتور عويس الفائز بموقع رئيس المجلس وقام بتسليمه مهام عمله رئيسا للمجلس، حيث تمت عملية الاقتراع على موقعي نائب الرئيس وفاز به سليم العياصرة على منافسه حتمل الزبون كما فازت الدكتورة هند الشروقي على منافسها محمد البرماوي بموقع مساعد الرئيس.
وفي الكرك عقد مجلس المحافظة اولى اجتماعاته امس، وانتخب صايل المجالي رئيسا والدكتور محمود العشوش نائبا للرئيس ومجاهد القروم مساعدا للرئيس.
وكان محافظ الكرك سامي الهبارنه قد رحب بأعضاء المجلس الذي عقد جلسته في دار المحافظة، مشيرا الى اهمية التعاون بين الادارة المحلية ومجلس المحافظة المنتخب وفقا لقانون اللامركزية. 
من جهته اكد المجالي الى ان المجلس يتطلع الى العمل لخدمة محافظة الكرك بالشراكة مع مختلف المؤسسات، لافتا الى ان المحافظة ستبدأ مرحلة جديدة من العمل والعطاء من أجل خدمة المحافظة والمواطنين فيها.
وفاز محمد خلف المكازي اخو ارشيدة برئاسة مجلس محافظة المفرق بحصوله على 26 صوتا وفاز عبدالكريم محمد القاضي بمنصب نائب الرئيس بالتزكية، في حين فاز المحامي إبراهيم عودة عويد السرحان بمنصب مساعد الرئيس بحصوله على 25 صوتا.
وفاز موسى احمد عقاب العواملة برئاسة مجلس محافظة البلقاء بحصوله على 12 صوتا من اصل 28 عدد اعضاء المجلس، فيما حصل منافسه بشير النعيمات على 9 اصوات وعلي ابو رمان على 7 اصوات.
وفاز بموقع نائب رئيس المجلس الدكتور جمال الزيادات حيث حصل على 14 صوتا، وعماد العدوان مساعدا له، في اولى جلساته التي عقدها امس برئاسة موسى العقاب العواملة، وبحضور اعضاء المجلس.
وتم تشكيل اعضاء لجان المجلس وهي المالية، والزراعة والمياه والطاقة والثروة المعدنية والتربية والتعليم والمجتمع المحلي والصحة والبيئة والاشغال العامة.
وقال العواملة "اننا فخورون بتشكيل مجلس اللامركزية لمحافظة البلقاء لنكون رديفا ومساندا لجميع مؤسسات الدولة وتقديم الخدمة الفضلى للمواطن"، مشيرا الى ان المجلس سيعمل بروح الفريق الواحد مع مؤسسات المحافظة للنهوض بواقعها.
وقال محافظ البلقاء نايف هدايات الحجايا انه سيتم التعاون الكامل مع المجلس والعمل معهم للوقوف على اعداد الموازنات اللازمة وسيكون هناك تنسيق بما يخص احتياجات المحافظة والمشاريع التنموية والاستثمارية والخدمية التي يحتاجها المواطن.
 وانتخب أعضاء مجلس محافظة معان امس الدكتور عبد الكريم الجازي رئيسا للمجلس في أولى جلساته التي عقدت في مركز سمو الأمير الحسين بن عبدالله الثقافي الثاني بمعان، بحضور محافظ معان حسني القضاة.
كما تم انتخاب عايدة آل خطاب نائبا للرئيس، فيما جاء أحمد الرفايعة مساعدا للرئيس بالتزكية.
وحصل الدكتور الجازي على 12 صوتا مقابل راني الطورة الذي حصل على 7 أصوات، وأشرف على عملية الانتخاب لجنة الانتخاب برئاسة محمد سحيمان الحويطات وعبد الرحيم ابو درويش.
وتم خلال الجلسة الأولى برئاسة الدكتور الجازي انتخاب أعضاء اللجان الدائمة للمجلس وهي؛ اللجنة المالية والاقتصادية والتنموية والسياحية، ولجنة الزراعة والمياه والطاقة والثروة المعدنية، ولجنة التربية والتعليم، ولجنة الصحة والبيئة والأشغال العامة، ولجنة المجتمع المحلي.
وأكد الدكتور الجازي خلال الجلسة ضرورة التعاون بين أعضاء المجلس واللجان من أجل العمل على تحقيق التنمية المستدامة المتوازنة في المحافظة وبما يخدم أبناء المجتمعات المحلية.
وفاز محمد الزوايدة برئاسة مجلس محافظة العقبة وعلي الهلاوي نائبا له وعلي ابو خليل مساعدا للرئيس بالقرعة.
وكان محافظ العقبة حجازي عساف قد افتتج الجلسة الاولى للمجلس في قاعة دار المحافظة بحضور 19 عضوا بينهم 3 سيدات، مؤكدا اهمية المجلس في تلمس احتياجات المواطنين، واقتراح مشروعات تنموية تساهم في تطوير البنية التحتية في المحافظة. ولفت الى ان كل امكانات المحافظة مهيأة لخدمة المجلس لتحقيق الرؤى والتوجهات الملكية السامية من اجل انجاح تجربة اللامركزية على مستوى المملكة.- (بترا)
رؤساء مجالس المحافظات المنتخبون
العاصمة: أحمد العبداللات 
إربد: الدكتور عمر المقابلة 
الزرقاء: أحمد عليمات
عجلون: الدكتور محمد نور الصمادي
الطفيلة: الدكتور محمد الكريمين 
مادبا: يوسف الغليلات
جرش: محمود العفيف 
الكرك: صايل المجالي 
معان: الدكتور عبد الكريم الجازي 
المفرق: محمد خلف أخو ارشيدة
البلقاء: موسى العوامله 
العقبة: محمد الزوايدة
 
 
التعليقات - أضف تعليق

لا يوجد تعليقات