Friday 29th of March 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    06-Feb-2020

إشهار كتاب «نازك ضمرة الأديب الإنسان» للأديب فوزي الخطبا

 الدستور

استضافت دائرة المكتبة الوطنية مساء أمس الأول الأديب فوزي الخطبا لإشهار كتابه «نازك ضمرة الأديب الإنسان» وقدم قراءة نقدية للكتاب الأديبة هيام ضمرة، الأديب نازك ضمرة والدكتور ياسين بني ياسين وأدار الحوار الشاعر عدنان السعودي. قال بني ياسين ان الكاتب له بصمات واضحة ومؤثرة وفاعلة في خريطة الابداع الاردني والعربي محاضرا ومشاركا في المؤتمرات والندوات، واضاف الى أن الكتاب يأتي ضمن سلسلة كتب أنجزها وتظهر فيها حرصه على تكريم الأدباء وهم لا يزالون ينبضون أدبا وابداعا.
وبين ان الكتاب فيه استقصاء لأديب حق له أن يرتقي سلم الإبداع بجماليات حروفه ورقي فكره ونبل رسالته وعظيم قضيته، فيرص لنا شاعريته في شعره وفكره في مقالاته وخواطره وأعماله القصصية والروائية.
واشار بأن الكاتب استطاع من خلال كتابه ان يلج الى عوالم نازك ضمرة وأن يسلط الضوء على فضاءاته الابداعية وعلى ملكته في عالمي القصة والرواية، كما عرض أعمال نازك ضمرة الروائية والقصصية ليكون بواكير الأعمال التي تنصف الأديب وتشكل مرجعا لدراسات مستقبلية منتظرة ومأمولة.
وقالت ضمرة بأن الكاتب قد انتهج منهجه البديع في توثيق سيرة الأدباء من قبيل احساسه العميق بضرورة حفظ ذاكرة الوطن لأدبائه الكبار ومفكريه العظام وهو منهج حضاري ومتطلب مهم يدخل في أحد حقوق الأجيال القادمة للاطلاع على سيرة النخب الأدبية والمفكرة.من جانبه قدم الأديب نازك ضمرة شكره للكاتب لجهده بصدور الكتاب الذي كرسه في كتابة سيرته الذاتية وأعماله الأدبية. وقال الخطبا ان الكتاب يكشف حياة نازك ضمرة وإبداعه الأدبي في جميع مناحي الأدب وفي عوالم الرواية التي أجاد فيها وابرز قدرة الروائي ومهاراته العالية في هذا الفن الروائي الراقي ورسوخه فيه بأبعاده الإنسانية وتشكلاته الفنية الكبيرة، فقد حول الحروف والكلمات الى لوحات فنية أخاذة من ذاكرة المكان وأبعاده الموضوعية والاجتماعية والنفسية.